متطلبات وشروط رخصة استيراد وتصدير دبي وطرق الحصول عليها

لا تزال الإمارات العربية المتحدة في طليعة الوجهات الاستثمارية المثالية لتأسيس شركات الاستيراد والتصدير، حيث تعتبر نقطة عبور استراتيجية بين أسواق آسيا وأوروبا، لذلك تُعد رخصة استيراد وتصدير دبي من التراخيص التجارية الأكثر طلبًا بين المستثمرين، وفيما يلي سنوضح لكم أهم متطلبات وشروط استخراج رخصة استيراد وتصدير في الامارات.

كيفية الحصول على رخصة استيراد وتصدير دبي

تعتبر الإمارات موقع مثالي لدعم مختلف أنشطة التجارة الدولية، بفضل البيئة الاستثمارية الخصبة التي توفر كافة الخدمات اللوجستية التي يتطلع إليها المستثمرون سواء في البر الرئيسي أو المناطق الحرة لتشجيع حركة الاستيراد والتصدير، وتنشيط هذا القطاع الاستثماري الناجح.

وفيما يتعلق بـ كيفية الحصول على رخصة استيراد وتصدير دبي فقد نَظَم قانون الاستيراد والتصدير الإماراتي خطوات استخراج الرخصة كالتالي: 

  • حجز الاسم التجاري للشركة، ويلزم تقديم مقترح يضم ثلاثة أسماء تجارية مناسبة للشركة، لاختيار الاسم المناسب واعتماده من دائرة التنمية الاقتصادية.
  • الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية، والتي تتضمن تحديد النشاط العام والأنشطة الفرعية للشركة، علمًا بأنها موافقة حكومية لتأسيس الشركة وليست تصريحًا لمزاولة النشاط.
  • إعداد الوثائق القانونية اللازمة لاستخراج رخصة التجارة أو رخصة التجارة العامة (سنوضح المستندات بالتفصيل في الفقرة التالية حيث تختلف من حالة لأخرى).
  • التقدُم بطلب الحصول على رخصة استيراد وتصدير سواء من دائرة التنمية الاقتصادية إذا قررت العمل في البر الرئيسي أو من خلال إدارة المنطقة الحرة.
  • عادة ما يتم إصدار إذن الدفع خلال بضعة أيام من قبول الطلب، وفور دفع الرسوم المستحقة يتم استخراج رخصة استيراد وتصدير دبي.

فور الحصول على الرخصة التجارية ورخصة الاستيراد والتصدير، يتم التوجه إلى هيئة الجمارك الإماراتية والهيئة الاتحادية للضرائب لمتابعة إجراءات تفعيل أنشطة الاستيراد والتصدير.

رخصة استيراد وتصدير دبي

تعرف على: قوانين الاستيراد والتصدير في الإمارات

متطلبات وشروط رخصة استيراد وتصدير في الامارات

يمكن للمستثمرين اجتياز متطلبات وشروط رخصة استيراد وتصدير في الامارات بتوفير المستندات الموثقة التالية قبل التقدم لطلب الرخصة:

  • شهادة اعتماد الاسم التجاري.
  • نموذج طلب تسجيل شركة جديدة.
  • عقد تأسيس الشركة مُوثق من الجهة الحكومية المختصة.
  • نسخة من جواز السفر وصورة فوتوغرافية حديثة للمالك.
  • نسخة من تأشيرة الإقامة، أو صورة من صفحة التأشيرة لحاملي تأشيرات الزيارة.
  • عقد إيجار مصدق حسب الأصول لمقر الشركة ومستودعات التخزين التابعة لها.
  • نموذج طلب لوصف نشاط الشركة والسلع التي ترغب في استيرادها أو تصديرها.
  • اتفاقية وكيل الخدمات المحلي أو الرعاية المؤسسية في حالة العمل في البر الرئيسي.

قد تطلب بعض الدوائر مستند إضافي أو أكثر تبعًا لنشاط الشركة والسلع التي يتم تداولها، لذا يلزم الاستفسار عن المستندات المطلوبة من خلال الدائرة التابعة لها شركتك، أو الاستعانة بـ موفري خدمات تأسيس الشركات في الإمارات.

من خلال توفير هذه المستندات، إلى جانب الخطوات والإجراءات السابق ذِكرها يمكنك استخراج رخصة استيراد وتصدير دبي خلال عدة أيام، ولكن ماذا عن التكلفة، وهل حقًا يرتفع سعر رخصة الاستيراد والتصدير في دبي مقارنة بالإمارات الأخرى؟!

سعر رخصة الاستيراد والتصدير في الإمارات

يبلغ متوسط سعر رخصة الاستيراد والتصدير في الإمارات حوالي 25 ألف درهم، وبالطبع تختلف التكلفة الفعلية لاستخراج الرخصة تبعًا لبضعة عوامل منها:

  • رسوم توثيق العقود القانونية.
  • تكلفة إيجار مقرات العمل.
  • تكلفة رخصة التجارة العامة.
  • رسوم رمز الاستيراد والتصدير.
  • تكلفة التأشيرة والإقامة للوافدين.
  • رسوم عقد وكيل الخدمات.
  • رسوم فتح الحساب البنكي.

لذلك تختلف تكلفة رخصة استيراد وتصدير دبي تبعًا لمواصفات الشركة، وكذلك مقر العمل؛ فعادة ما تختلف قائمة رسوم التوثيق والمستندات المطلوبة لاستخراج الرخصة أيضًا في البر الرئيسي عن المناطق الحرة، وبوجه عام سنوضح لكم متوسط سعر رخصة الاستيراد والتصدير في بعض الإمارات.

اقرأ أيضًا: رأس مال شركة استيراد وتصدير

رخصة استيراد وتصدير دبي

تتضمن تكلفة استخراج رخصة استيراد وتصدير دبي الرسوم التالية، علمًا بأن هذه الرسوم مطابقة لآخر تعديلات اقتصادية دبي، ولكن لا يمنع ذلك أن تختلف التكلفة الفعلية تبعًا لأنشطة الشركة ووضعها القانوني:

  • طلب التأشيرة الإلكتروني: 190 دولار أمريكي لجميع المستثمرين.
  • خدمة استلام تأشيرة المستثمر: 1280 دولار ويتم استلامها داخل الدولة.
  • تكلفة تسجيل رخصة التجارة العامة: تبدأ من 500 دولار تبعًا لعدد الأنشطة.
  • تكلفة تسجيل رخصة الاستيراد والتصدير: تبدأ من 7600 دولار.
  • رسوم خدمة الراعي المحلي أو الرعاية المؤسسية تبدأ من 800 دولار.

هذا إلى جانب الرسوم المتعلقة باستخراج المستندات القانونية المطلوبة تبعًا لأنشطة الشركة، ومتطلبات دائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة الجمارك، وفيما يلي تفاصيل استخراج واحدة من أهم رخص الاستيراد والتصدير في الإمارات عامة ودبي خاصة!

  • رخصة استيراد مواد غذائية دبي

تعتبر تجارة المواد الغذائية من أهم الأعمال النشطة في الوقت الحالي، خاصة في حركة الاستيراد والتصدير، حيث تشهد الإمارات حركة تجارية غير مسبوقة في مختلف المواد الغذائية، وتعد دبي من أشهر الإمارات وأكثرها رواجًا حيث توفر العديد من الفرص المستدامة للمستثمرين بمساعدة المناطق الحرة المؤهلة لكافة خدمات استيراد المواد الغذائية بأقل تكلفة ممكنة.

تبدأ تكلفة رخصة استيراد مواد غذائية دبي من 15 ألف درهم، ويعتمد التقييم النهائي لتكلفة رخصة استيراد وتصدير دبي على تصنيف المنتجات، وسياسات المنطقة الحرة التابع لها، ولكن بوجه عام هناك العديد من التسهيلات المتاحة أمام المستثمرين في قطاع المواد الغذائية لتخفيض تكلفة الاستيراد ودعم القطاع بالكامل.

تعرف على:تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي

رخصة استيراد وتصدير أبوظبي

تبدأ تكلفة استخراج رخصة استيراد وتصدير أبوظبي من 20 ألف درهم فقط، ولكن كما ذكرنا سابقًا يعتمد ذلك على نوع الأنشطة والشكل القانوني للشركة، والجدير بالذكر أنه حتى عام 2020 كان سعر رخصة استيراد وتصدير دبي متقاربًا مع سعر رخصة أبوظبي، ولكن اختلف مدى السعر عقب تحديثات 2021 الأخيرة.

في أواخر عام 2021 أعلنت إمارة أبوظبي عن تحديث صلاحيات الرخصة الافتراضية لتشمل أنشطة الاستيراد والتصدير، فأصبح بإمكان المستثمرين الوافدين استخراج رخصة افتراضية مقابل 1000 درهم فقط رسوم محلية ثابتة لجميع الأنشطة، ومن ثم التوجه للحصول على رخصة الاستيراد والتصدير.

تكلفة رخصة استيراد وتصدير في عجمان

برزت في السنوات الأخيرة منطقة عجمان الحرة كواحدة من أشهر المناطق الحرة في الإمارات، بفضل توقيع العديد من الشراكات الاستراتيجية مع دول ومنظمات دولية متعددة لتنشيط حركتي التجارة والصناعة، ناهيك عن توفير العديد من الحلول لرواد الأعمال لتخفيض تكلفة تأسيس الشركات ومزاولة الأنشطة المختلفة.

أصبح بإمكان جميع المستثمرين استخراج رخصة استيراد وتصدير بتكلفة تبدأ من 15 ألف درهم وقد يقارب سعر رخصة استيراد وتصدير دبي أو يقل أو يزيد حسب تصنيف المنتجات، علمًا بأن منطقة عجمان انفردت باستحداث استراتيجيات فعالة لدعم حركة الاستيراد والتصدير مثل إلغاء رسوم الاستيراد والتصدير، والرسوم الجمركية، وتوفير مستودعات صديقة للبيئة بتكلفة مخفضة وغيرها.

رخصة استيراد وتصدير دبي

كيف تبدأ مشروع استيراد وتصدير؟

لعبت التجارة الدولية دورًا مهمًا في تشكيل اقتصاد الإمارات، وجعلِها مركزًا رئيسيًا للمال والأعمال، لذلك تُولِي الإمارات اهتمامًا خاصًا لقطاع الاستيراد والتصدير، سواء من حيث الخدمات أو التسهيلات التي توفرها للمستثمرين لتسهيل تأسيس شركات الاستيراد والتصدير، حتى أصبح العمل في قطاع التجارة الدولية من أهم المشروعات المربحة، إذن كيف تبدأ مشروع انشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات؟

  • وضع دراسة جدوى لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات تتناول مختلف جوانب المشروع بالدراسة، لتحديد السمات الرئيسية، واستبيان كافة التفاصيل المتعلقة بالنشاط والإدارة الداخلية للمشروع ومراحل تطوره.
  • صياغة العقود القانونية اللازمة لتأسيس الشركة، سواء عقد التأسيس تبعًا للشكل القانوني المناسب للشركة، أو اتفاقية وكيل الخدمات المحلي، أو عقد إيجار مقر الشركة وغيرها من الخطوات اللازمة تبعًا لنشاطات الشركة.
  • تسجيل الاسم التجاري، ومن ثم الحصول على الموافقة المبدئية لبدء إجراءات التأسيس، والحصول على رخصة التجارة، و استخراج رخصة استيراد وتصدير دبي لتأهيل الشركة لنشاط الاستيراد والتصدير.
  • التوجه إلى هيئة الجمارك لاستخراج الرمز الجمركي للشركة، ثم التوجه إلى الهيئة الاتحادية للضرائب لفتح سجل ضريبي، ومن ثم يكون مشروعك جاهزًا لبدء العمل على الفور..

بعد انتهاء كافة إجراءات استخراج رخصة استيراد وتصدير وتسجيل الشركة، يمكنك الآن بدء توظيف العاملين بالشركة أو إعداد أوراق استقدام العمالة الخارجية، ومزاولة نشاطك التجاري بالكامل.

استخرج كافة تراخيصك القانونية مع H A M

لاشك أن قطاع الاستيراد والتصدير من أهم القطاعات الرائجة في مختلف دول العالم في الوقت الحالي، حيث ترغب جميع الدول في دعم التبادل التجاري والتنوع الاقتصادي، وفي الإمارات تحديدًا يشهد القطاع تقدمًا غير مسبوق، ولكن يتطلب العمل في مجالات الشحن والاستيراد والتصدير العديد من التراخيص والشهادات القانونية..

ما نقصده بالتراخيص هنا لا يقتصر على ترخيص إنشاء الشركة ومزاولة نشاطات الاستيراد والتصدير، إنما تستمر حركة استخراج التراخيص القانونية على مدار رحلة العمل، حيث تتطلب كل شحنة بضعة تراخيص وشهادات قانونية لتخليص المعاملات الجمركية، وكذلك تعاملات هيئة الضرائب.

ولطالما أنك قررت الحصول على رخصة استيراد وتصدير دبي أو العمل في الإمارات بوجه عام، فإن شركة H A M ستساعدك في إنجاز المراحل التالية في أسرع وقت ممكن:

  • تخليص كافة إجراءات تأسيس الشركات في الامارات، علمًا بأننا نساعدك في اختيار المنطقة المناسبة للعمل تبعًا لنشاطك التجاري، وكذلك وضع دراسة جدوى احترافية لمشروعك.
  • خدمات التخليص الجمركي للشحنات سواء في حالة الاستيراد أو التصدير أو إعادة التصدير، وكذلك الشهادات الخارجية المطلوبة لعمليات الاستيراد والتصدير المختلفة.
  • لدينا أيضًا فريق متخصص في خدمات المحاسبة ومسك الدفاتر المحاسبية واستشارات الأعمال، والتدقيق الداخلي والخارجي للشركة.
  • بالإضافة إلى خدمات الاستشارات الضريبية والوكيل الضريبي، حيث تمتثل كافة تعاملات أنشطة الاستيراد والتصدير في الإمارات لهيئة الضرائب.

احصل على كافة خدمات تأسيس الشركات في الامارات، وتدقيق الحسابات، واستشارات الأعمال من مكان واحد، وتواصل مباشرة مع أمهر الخبراء المهنيين في الإمارات على 161 7008 50 للحصول على حلول نموذجية لإدارة نشاطك التجاري باحترافية.

أهم الأسئلة الشائعة حول رخصة الاستيراد والتصدير:

كيف يتم انشاء شركة استيراد وتصدير؟

يمكننا اختصار إجراءات انشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات في الخطوات التالية: إعداد دراسة جدوى للشركة تسجيل الاسم التجاري والحصول على الموافقة المبدئية الاستعلام عن المستندات القانونية المطلوبة لاستخراج الرخص طلب تأسيس الشركة والحصول على رخصة التجارة العامة استخراج رخصة استيراد وتصدير تسجيل الشركة لدى مصلحتي الضرائب والجمارك هذه باختصار مراحل انشاء شركة استيراد وتصدير في دبي، ويمكنك الاطلاع على الخطوات والمتطلبات والشروط بالتفصيل خلال الفقرات السابقة.

كيف اطلع رخصة استيراد؟

يتم استخراج رخصة الاستيراد والتصدير من خلال هيئة التنمية الاقتصادية، بعد إعداد نموذج طلب وصف نشاط الشركة وتحديد تصنيف السلع التي ترغب في استيرادها، ومن ثم تُحدد الهيئة متطلبات النشاط والمستندات القانونية اللازمة لاستخراج الرخصة ومزاولة النشاط.

كم تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير؟

يرجع تحديد التكلفة النهائية لإنشاء شركات الاستيراد والتصدير في الإمارات إلى العديد من العوامل منها: موقع الشركة، وبيان الأنشطة التجارية، والشكل القانوني، ومتطلبات النشاط سواء الاستيراد أو التصدير أو التمرير، والتراخيص المطلوبة، ومن خلال تحديد هذه العناصر يتم وضع مخطط التكلفة الإجمالية لتأسيس الشركة.

ما معدل الرسوم الجمركية في دبي؟

يبلغ معدل الرسوم الجمركية النسبية 5% من قيمة تأمين الشحنة، باستثناء الكحول والسجائر، حيث تبلغ رسوم جمارك الكحول 50% والسجائر 100%، علمًا بأن الرسوم الجمركية داخل الإمارات تختلف تبعًا للشكل القانوني للشركة والاتفاقيات الدولية بين بلدي المصدر والمستورد.

ما هي المواد الأساسية المسموح باستيرادها إلى الإمارات؟

سلع الاستيراد الأساسية والأكثر تداولًا في الإمارات هي: المنتجات الغذائية، الملابس، الأحجار الكريمة، الآلات والأجهزة الكهربائية، المعادن والمنتجات المعدنية، ومعدات النقل، علمًا بأن الإمارات تسمح باستيراد وتصدير كافة السلع باستثناء السلع الاستراتيجية.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك