رأس مال شركة استيراد وتصدير

كم يكون رأس مال شركة استيراد وتصدير في الإمارات؟ ثمة اعتقاد شائع بأن العمل في مجال الاستيراد والتصدير يتطلب قدرًا كبيرًا من رأس المال النقدي! وفي الحقيقة هذا المعتقد غير صحيح تمامًا، حيث يختلف الحد الأدنى لرأس مال شركات الاستيراد والتصدير بناء على العديد من العوامل ويمكنك البدء بمبلغ زهيد، وفيما يلي نعرض لكم الحد الأدنى من رأس المال المطلوب لـ انشاء شركة استيراد وتصدير في الامارات.

الحد الأدنى لـ رأس مال شركة استيراد وتصدير

إذا عزمت بالفعل على انشاء شركة استيراد وتصدير في الامارات فهناك بعض النقاط الهامة التي يلزم معرفتها بشأن الحد الأدني لرأس المال المطلوب للشركة، والذي يعتمد على ثلاثة عوامل أساسية:

  1. نوع الرخصة التجارية
  2. تصنيف أنشطة الشركة
  3. الشكل القانوني للشركة

 

رأس مال شركة استيراد وتصدير

عادة ما يتحكم مقر إنشاء الشركة في اختيار نوع الرخص التجارية والشكل القانوني وكذلك الأنشطة المتاح مزاولتها، وفيما يلي نتناول بالتوضيح العناصر الثلاث ومتطلبات كل منها..

أنواع الرخص التجارية في الإمارات:

صنفت حكومة الإمارات الرخص التجارية إلى نوعين تبعًا لمظلة القانون الخاضعة لها الرخصة:

  • رخص بنظام القانون المحلي، تتيح للمستثمر العمل في البر الرئيسي، والاختيار من بين عدة أشكال قانونية متنوعة تتماشى مع مختلف المتطلبات التجارية.
  • رخص بنظام قانون المنطقة الحرة، للعمل في المناطق الحرة، وعادة ما تكون أقل تكلفة مقارنة برخص البر الرئيسي، وتقتصر على عدد محدود من الأشكال القانونية فقط.

يرجع الاختيار ما بين العمل في البر الرئيسي أو المناطق الحرة إلى طبيعة ومتطلبات النشاط التجاري، والميزانية المتوفرة أيضًا، وإن كان أغلب المستثمرين يفضلون المناطق الحرة لانخفاض تكلفة تأسيس الشركات وحرية التملك دون التقيّد بالشراكات المحلية.

اختيار نوع الرخصة في حد ذاته يتحكم في تكلفة تأسيس الشركة، وكذلك الشكل القانوني المناسب، ولكن لا يمكننا تحديد متطلبات رأس مال شركة استيراد وتصدير بشكل دقيق اعتمادًا على نوع الرخصة فقط، إنما يلزم تحديد بيانات الرخصة التجارية ورخصة الاستيراد والتصدير فيما يتعلق بأنشطة الشركة.

تعرف على أنواع الرخص التجارية وكل ما يخص: فتح رخصة تجارية في دبي

تصنيف المنتجات وأنشطة الشركة:

فيما سبق أوضحنا التصنيف العام للرخص التجارية تبعًا للنظام القانوني التابعة له الشركة، ولكن طبقًا لسياسات قوانين الاستيراد والتصدير فإن انشاء شركة استيراد وتصدير في الامارات يستلزم الحصول على رخصة تجارية من دائرة التنمية الاقتصادية، وعادة ما تبدأ تكلفتها من 3000 درهم،

ومن ثم إصدار رخصة استيراد وتصدير تتضمن تحديد التصنيفات العامة للمنتجات، ونوع النشاط الذي ستقوم به الشركة سواء استيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أو جميعهم، وبناء على ذلك تحدد الهيئة المختصة الحد الأدنى من رأس المال المطلوب إيداعه في الحساب المصرفي الخاص بالشركة لتغطية نشاطها التجاري.

الأشكال القانونية لشركات المناطق الحرة:

كيف يختلف رأس مال شركة استيراد وتصدير في الإمارات تبعًا للشكل القانوني؟ إذا قررت العمل في إحدى المناطق الحرة بالإمارات، سيكون عليك الاختيار ما بين أحد الأشكال القانونية التالية:

  • مؤسسة منطقة حرة: كيان قانوني يتم تأسيسه من قِبل شخص واحد سواء فرد أو شركة، ويبلغ الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتسجيل مؤسسات المنطقة الحرة مليون درهم.
  • شركة منطقة حرة: كيان قانوني يقوم على المشاركة بين عدد اثنين من المساهمين كحد أدنى سواء أفراد أو شركات، ويبلغ الحد الأدنى من رأس المال المطلوبل تأسيس شركة في المنطقة الحرة 500 ألف درهم.
  • فرع شركة منطقة حرة: يختص هذا الشكل القانوني بالشركات التي ترغب بالتواجد داخل الإمارات من خلال افتتاح فرع لشركة قائمة بالفعل، أو شركات البر الرئيسي التي ترغب في العمل بالمناطق الحرة، ولم يتم وضع حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس فرع شركة حيث يرجع ذلك لسياسة الشركة الأم.

علمًا بأنه تم تطوير بعض السياسات الخاصة بالكيانات القانونية للمناطق الحرة، وإتاحة الفرصة أمام المستثمرين لتأسيس شركات ذات مسؤولية محدودة في بعض المناطق الحرة.

الأشكال القانونية لشركات البر الرئيسي:

هناك العديد من الأشكال القانونية المتاحة أمام المستثمرين في البر الرئيسي، طبقًا لتصريحات دائرة التخطيط والتطوير التابعة لحكومة الإمارات، ويرجع الفارق الرئيسي بين شركات المنطقة الحرة والبر الرئيسي في حرية التملك، حيث تتيح لك المنطقة الحرة التملك بنسبة 100%،

بينما يستلزم العمل في البر الرئيسي مشاركة المستثمرين المواطنين، وألا تقل نسبة ملكية الشركاء المواطنين عن 51% من إجمالي رأس مال الشركة، ومن أهم الأشكال القانونية المناسبة لـ انشاء شركة استيراد وتصدير في الامارات:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة:

تضم بين 2-50 شريك، وتتيح لك ممارسة كافة أنشطة الاستيراد والتصدير، وتعتبر الأقل تكلفة حيث يبدأ رأس مال شركة استيراد وتصدير ذات مسؤولية محدودة من 250 ألف درهم، ويجوز تأسيسها بملكية 100% في المناطق الحرة أيضًا، لذلك تعتبر من أكثر أنماط الشركات شيوعًا في الإمارات.

  • شركة توصية بسيطة:

ينشأ هذا الهيكل بالمشاركة بين شركاء متضامنين من مواطني الإمارات، وشركات مُوصِين من المستثمرين الوافدين، ولم يتم وضع حد أدنى أو أقصى لرأس المال المطلوب لتأسيس الشركة، وكذلك حصص الشركاء، إنما يرجع تقدير الحد الأدنى من رأس المال لأنشطة الشركة.

تعرف على: اجراءات تاسيس شركة التوصية البسيطة

  • شركة مساهمة خاصة:

يتراوح عدد الشركاء اللازم لتأسيس شركة مساهمة خاصة بين 3-200 شريك، ويتمكن هذا النمط من الشركات من مزاولة أي نشاط تجاري أو صناعي دون قيود أو عدد محدد من الأنشطة، وتم وضع حد أدنى لـ رأس مال شركة استيراد وتصدير مساهمة خاصة يبدأ من 2 مليون درهم.

  • شركة مساهمة عامة:

يستقطب نمط شركات المساهمة العامة المشروعات الاستثمارية الضخمة، ويعتبر من أشهر الكيانات التجارة العملاقة، حيث يجب ألا يقل عدد الشركاء المساهمين عن عشرة شركاء، ولا يقل رأس المال عن 10 مليون درهم، وعلى الرغم من المراقبة المالية والإدارية التي يخضع لها هذا الكيان القانوني، إلا أنه غير مقُيّد بعدد معين من الأنشطة التجارية أو الصناعية.

إحصائيات عن رأس مال الشركات في دول مختلفة:

بطبيعة الحال يختلف الحد الأدنى لـ رأس مال شركة استيراد وتصدير من دولة لأخرى تبعًا للسياسات والاعتبارات القانونية الخاصة بالدولة، وفيما يلي إحصائية مختصرة حول رأس المال المطلوب لتأسيس شركات الاستيراد والتصدير في عدة دول مختلفة، علمًا بأن هذا الرقم يمثل الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لقبول التأسيس فقط، بعيدًا عن تكلفة التأسيس والتسجيل:

  • جمهورية مصر العربية: 250 ألف جنيه مصري
  • المملكة العربية السعودية: 500 ألف ريال سعودي
  • دولة قطر: 200 ألف ريال
  • دولة الكويت: 100 ألف دينار
  • الهند: 100 ألف روبية
  • الصين: 75 ألف دولار
  • الولايات المتحدة الأمريكية: 400 دولار

فإذا كان الأمر كذلك بشأن الحد الادنى لرأس المال المطلوب فلماذا يفضل المستثمرون العمل في الإمارات العربية المتحدة؟!

رأس مال شركة استيراد وتصدير

تعرف أيضًا على: شروط الاستثمار في الامارات العربية المتحدة

لماذا تؤسس شركتك في الإمارات؟

تعمل الإمارات العربية المتحدة في مجالات التجارة المتنوعة لدعم الاقتصاد المحلي منذ عدة سنوات، ولكن يمكننا القول بأن الوقت الحالي بمثابة التوقيت المثالي للولوج إلى أسواق الإمارات، التي أصبحت واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم!

ناهيك عن ارتفاع معدلات الطلب على السلع المستوردة في الإمارات، تضم الإمارات ما يقرب من 2495 شركة استيراد وتصدير متنوعة الأنشطة استطاعت أن تحصد ثمار المزايا التالية:

  • طبقًا لتصريحات بعض الشركات يصل هامش الربح المادي من بعض عمليات الاستيراد والتصدير إلى 250%، وكذلك عمليات إعادة التصدير بعد إجراء بعد عمليات التصنيع البسيطة على المنتجات.
  • إذا كنت تنوي العمل داخل سوق الإمارات المحلي، فإن 60% من المقيمين بالإمارات سكان وافدين من جنسيات مختلفة، لذلك تلقى جميع المنتجات المستوردة رواجًا كبيرًا في أسواق الإمارات بفضل تنوع الثقافات وارتفاع القدرة الشرائية.
  • وإذا كنت ترغب في إعادة التصدير عن طريق الإمارات أيضًا، فإنه يمكنك الوصول إلى 219 سوق عالمية بأقل تكلفة ممكنة سواء فيما يتعلق بالرسوم الضريبية أو الجمركية أو الخدمات اللوجيستية.

أضف إلى ذلك توافر كافة الخدمات اللوجستية المتطورة التي تساعدك في تنمية وتطوير عملك بسرعة وبأقل التكاليف الممكنة مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تفتقر إلى الأنظمة الرقمية الحديثة، أو تفرض رسومًا باهظة على الخدمات اللوجستية.

الأوراق المطلوبة لبدء شركة تصدير واستيراد في الإمارات

تمر عملية إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات بعدة مراحل تختلف متطلبات كل منها، ولكن بوجه عام تتمثل الأوراق المطلوبة لبدء شركة استيراد وتصدير في الإمارات في:

  •  الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية
  • موافقة الميناء ومصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب
  • الرخصة التجارية (رخصة التجارة العامة)
  • شهادة البيان الجمركي
  • شهادة اعتماد الاسم التجاري
  • اتفاقية وكيل الخدمات المحلي
  • عقد إيجار أو تمليك مقر الشركة لاعتماد العنوان الفعلي للشركة
  • فتح حساب شركة في أحد البنوك الدولية وإيداع الحد الأدنى لـ رأس مال شركة استيراد وتصدير

علمًا بأن متطلبات تأسيس وتسجيل الشركة قد تختلف من إمارة لأخرى، لذلك يلزم التعرف على الأوراق المطلوبة من خلال الموقع الرسمي للإمارة التي تقع الشركة تحت مظلتها، أو الاستعانة بخبراء تأسيس الشركات ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال هذا المقال: خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

نصائح لتأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة

المنافسة في سوق الإمارات العالمي المفتوح ليست بالأمر الصعب على الإطلاق، ولكنها تتطلب قدرًا عاليًا من التخطيط لاصطياد الفرص المناسبة للاستثمار، وإليك أهم نصائح لتأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة في الإمارات كما أسداها إلينا خبراء استشارات الأعمال ومؤسسي الشركات في الإمارات:

  • اتخذ قرارات عملية واضحة، قرارك بأن تؤسس شركة استيراد وتصدير في الإمارات فقط ليس صحيحًا على الإطلاق، إنما يلزم أن تحدد المنتجات والعملاء ورحلة المنتج، والخدمات المطلوبة وكافة التفاصيل المتعلقة بالشركة بوضوح قبل البدء.
  • المعرفة هي مفتاح الدخول إلى الأسواق الدولية، وما نقصده بالمعرفة يدور حول فهم متطلبات السوق، والبحث عن المنتجات المناسبة للاستثمار، وطرق التوريد الأقل تكلفة، واستراتيجيات التسويق الأكثر فعالية لدعم أقل رأس مال شركة استيراد وتصدير ممكن.
  • استثمر وقتك، لا تقم بكل المهام بنفسك، على سبيل المثال، لا تحاول وضع دراسة الجدوى بمفردك إنما عليك الاستعانة بخبراء ذوي خبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات للحصول على دراسة وافية ومتكاملة للمشروع،
    وكذلك الحال في إجراءات تأسيس الشركة ووضع الهيكل الإداري وغيرها، استثمر وقتك في البحث عن فرص التطوير، واترك المهام التقنية للخبراء لتنفيذها بدقة واحترافية لضمان الوصول إلى أفضل النتائج.

وأخيرًا، اتقن لغة التفاوض، دائمًا ما تتطلب الصفقات التجارية الناجحة عدة مفاوضات مثمرة، سواء مع الطرف الثاني أو مع فريق العمل، أو مسؤولي أبحاث السوق، لا تكن صلبًا في اتخاذ القرار بمفردك، إنما عليك دعم قراراتك بالمشاركة والاستماع للآخرين بحكمة، ولكن شارك أفكارك مع ذوي الخبرة فقط..

مشروعك في أمان مع خبراء تأسيس الشركات في الامارات

تزخر الإمارات العربية المتحدة بعدد كبير من مكاتب تأسيس الشركات واستشارات الأعمال، ونفخر بكوننا واحدًا من أهم مكاتب خدمة الشركات، حيث نعمل في شركة هام على توفير كافة الخدمات لدعم رواد الأعمال في تنمية وتطوير أعمالهم في واحد من أهم الأسواق العالمية.

تتعدد خدماتنا الداعمة لمجتمع المال والأعمال وتتطرق إلى مختلف مراحل العمل، سواء تأسيس الشركات في الإمارات أو تدقيق الحسابات أو الاستشارات الضريبية أو إعادة تقييم وهيكلة الشركات وغيرها، وفيما يتعلق بالاستثمارات الناشئة فبإمكاننا دعم تواجدك في السوق من خلال الخدمات التالية:

  • دراسات الجدوى

لدينا فريق متخصص لإعداد دراسات جدوى متكاملة حول مشروعك في ضوء أهدافك التجارية و رأس مال شركة استيراد وتصدير المتوفر، تتضمن إجراء تحليل دقيق للمشروع ومسح السوق، وإعداد الميزانية العامة، وبيان مخطط الأرباح المتوقعة، وكذلك خطة تنظيم العمل الداخلي بالشركة والهيكل الوظيفي، بالإضافة إلى سبل مواجهة المخاطر.

  • خدمات تأسيس الشركات

نوفر أيضًا قائمة واسعة بمختلف خدمات تأسيس الشركات سواء في المناطق الحرة أو الشركات المحلية، ويمكننا مساعدتك في توفير كافة متطلبات تأسيس الشركة في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة، حيث نتخذ الدقة والشفافية مبدأ لنا، لذلك نلتزم بتنفيذ متطلبات العملاء في إطار الوقت المحدد والتكلفة المتفق عليها دون رسوم إضافية.

  • خدمات المحاسبة والتدقيق

يمكن لفريق المحاسبة في شركة هام أن يتولى كافة مهام المحاسبة والتدقيق والضرائب، وإعداد التقارير المالية والضريبية للشركة، وتسوية الحسابات المصرفية، وضبط الإقرارات الضريبية، وكذلك تولي مهام التدقيق الداخلي والخارجي للشركة، ويمكنك الاستفسار عن باقة خدمات المحاسبة والتدقيق الشهرية والسنوية لشركتك الآن بالتحدث إلى خدمة العملاء.

لذا يمكننا القول بأننا نوفر للمستثمر كافة الخدمات من خلال بوابة واحدة، تضمن لك السرية والسرعة والإتقان، احجز استشارتك المجانية الآن مع أحد خبرائنا لمناقشة مشروعك على 161 7008 50.​

أهم الأسئلة الشائعة حول شركات الاستيراد والتصدير:

ما هي تكاليف انشاء شركة استيراد وتصدير؟

تبدأ تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في الامارات من 20 ألف درهم، وتعتمد التكلفة النهائية لتأسيس وتسجيل الشركة على نوع الرخص التجارية وأنشطة الشركة والهيكل القانوني.

كيف تدير شركة استيراد وتصدير؟

تتطلب عملية إدارة شركات الاستيراد والتصدير وضع مخطط واضح لهيكل الإدارة الداخلي خلال مرحلة التأسيس؛ لمعرفة المهام الوظيفية المطلوبة، والأقسام الإدارية، فضلًا عن ضرورة توافر الخبرة والمعرفة الكافية بمجالات وسياسات الاستيراد والتصدير.

كيف تربح شركات الاستيراد والتصدير؟

يعد الاستيراد والتصدير من أهم المجالات المربحة في الوقت الحالي، وهناك العديد من استراتيجيات الربح المعتمدة تبعًا للنشاط التجاري وميزانية الشركة والصلاحيات المتوفرة بموجب الرخصة التجارية ورخصة الاستيراد والتصدير.

هل العمل في الاستيراد والتصدير مربح؟

تصل نسبة صافي الربح في بعض مجالات الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير إلى 100%، ولكن يتطلب ذلك تصيّد الفرص الاستثمارية المناسبة، والتخطيط الجيد للصفقات قبل التعاقد، وإجراء بعض عمليات التصنيع البسيطة لرفع قيمة المنتج.

ما هو الشرط المرتبط برأس المال كي تتمكن الشركات من التقدم للحصول على بطاقة استيرادية؟

يتطلب الحصول على البطاقة الاستيرادية، تقديم أصل الرخصة التجارية ورخصة الاستيراد والتصدير والبطاقة الضريبية، ويشترط أن تكون الرخص سارية لمدة ستة أشهر على الأقل.

 

أحدث المقالات

اطلب خدمتك