وكيل خدمات في دبي

هل تبحث عن وكيل خدمات في دبي؟ ثمة العديد من التساؤلات التي يتم طرحها عند البحث عن وكيل خدمات أو وكيل محلي، ناهيك عن اختلاط مسؤوليات وكيل الخدمات والوكيل المحلي بسبب تقارب الوظائف، لذا سنتناول فيما يلي كافة التفاصيل المتعلقة بخدمة وكيل خدمات في الامارات، والفرق بين الكفيل ووكيل الخدمات، وكيف تحدد متطلبات عملك.

من هو وكيل الخدمات؟

وكيل خدمات في دبي يعني الممثل الرسمي للشركة في جميع التعاملات الحكومية، ولكنه لا يملك حصة في الشركة وليس له دور إداري بها ويعتبر فقط نائبًا عن الشركة في تعاملاتها المدنية والقانونية، ويتطلب تعيينه دفع رسوم سنوية، وتختلف قيمة الرسوم تبعًا لحجم تعاملات الشركة واتفاقية وكيل الخدمات، علمًا بأنه يلزم توثيق الاتفاقية قبل العمل. 

من هو وكيل خدمات مواطن في دبي؟ 

وكيل خدمات مواطن في دبي يعني أن يكون الوكيل من مواطني الإمارات، وتقتصر مسؤوليته على كونه وكيل رخصة فقط، ولا يحق له التدخل في أي من شؤون المؤسسة الأخرى، حيث يتيح لك نظام الإمارات التعاون مع المواطنين الحاصلين على رخصة وكيل خدمات مواطن في الامارات، أو مكاتب تأسيس الشركات. 

وقد يختلط الأمر في بعض الأحيان بين وكيل الخدمات والوكيل المحلي، ومتى يستلزم عملك اتفاقية وكيل خدمات أو شراكة مع وكيل محلي؟

الفرق بين وكيل خدمات ووكيل محلي؟

الوكيل المحلي هو الشريك المواطن، الذي يمتلك نسبة لا تقل عن 51% من أسهم الشركة، وله حق المشاركة في الإدارة أو التنازل عن حقوقه الإدارية مقابل رسوم سنوية، علمًا بأن جميع الأرباح والتعاملات تتم باسم الشركة وليس أحد الشركاء، ويتم توثيق اتفاقات التنظيم الإداري فقط لحماية الوكيل المحلي من تبعيات مسؤولية الإدارة. 

إذن ما الفرق بين وكيل خدمات ووكيل محلي؟ يكمن الفرق بينهما في المسؤوليات، فالأول مسؤول فقط عن التعاملات الحكومية الخاصة بالشركة، أما الثاني فيعتبر شريكًا ومسؤولًا عن كافة تعاملات الشركة، ويمكنك الاستغناء عن الوكيل المحلي بالعمل في المناطق الحرة (الفري زون) حيث تتيح لك الملكية الكاملة بنسبة 100% دون شريك مواطن. 

هل تريد أن تعرف طريقة: تأسيس شركة في الفري زون

ولعلك تتساءل أيضًا عن الفرق بين الكفيل و وكيل خدمات في دبي، وهل يمكن للكفيل أن يحل محل وكيل الخدمات؟! 

ما الفرق بين كفيل ووكيل؟

لبيان الفرق بين كفيل و وكيل يُرجى العلم أنه تم وضع مصطلح الكفيل لوصف الرابط بين الدولة والوافدين سواء رواد الأعمال أو المهنيين، ويمكن أن يكون الكفيل وكيل خدمات في الامارات لتخليص كافة التعاملات الحكومية في الشركات الفردية والمهنية، ويمكن أن يكون وكيلًا محليًا بنسبة 51% من حصص الشركة. 

علمًا بأنه في الحالتين يتم صياغة وتوثيق عقد لتوضيح الخدمات المتبادلة بين الكفيل والوافد لضمان حقوق الطرفين، والحفاظ على سيادة النظام العام داخل الدولة، ولكن لماذا ومتى تحتاج إلى وكيل خدمات في دبي؟ 

وكيل خدمات في دبي

هل تحتاج إلى وكيل خدمات في دبي؟

للعمل في البر الرئيسي في الإمارات تحتاج إلى وكيل خدمات في دبي أو وكيل محلي، ويرجع ذلك لنوع النشاط أو الفئة التي ترغب في العمل بها، حيث تتوفر ثلاثة فئات من التراخيص في الامارات؛ التراخيص المهنية والصناعية والتجارية: 

  • الترخيص المهني: 

يتضمن الترخيص المهني كافة الأنشطة المهنية والخدمات المتعلقة بتبادل المعرفة، مثل تأسيس استشارات الأعمال أو مزاولة المهن المختلفة مثل التعليم أو الطب أو المحاسبة وغيرها، ويتطلب الحصول على الترخيص المهني تعيين وكيل خدمات في الامارات.  

  • الترخيص التجاري: 

يغطي الترخيص التجاري كافة الأنشطة المتعلقة بالاستيراد والتصدير والتجارة العامة وتبادل السلع، وتختلف متطلبات الترخيص التجاري حسب نوع الشركة، ففي حالة تأسيس مؤسسة فردية في دبي يمكن استخراج الترخيص في وجود وكيل خدمات في دبي، أما عن أنماط الشركات الأخرى مثل ذات المسؤولية المحدودة أو المساهمة فيلزم التعاقد مع وكيل محلي. 

  • الترخيص الصناعي: 

يتم إصدار الترخيص الصناعي لمزاولة أنشطة التصنيع والإنتاج، وتختلف فئة الترخيص تبعًا للنشاط القائم، وفي جميع الحالات يتطلب الحصول على الترخيص الصناعي للعمل في البر الرئيسي وجود اتفاقية وكيل محلي في الامارات، ويُفضل التعامل مع شركة ذات خبرة في النشاط الخاص بك لمساعدتك بالاستشارات اللازمة لتصحيح أوضاع الشركة. 

وخلال هذه المقال سنتناول بالشرح فقط كيفية التواصل مع وكيل خدمات في الامارات، ومواصفات خدمة وكيل الخدمات ونموذج العقد، على أن نتناول بالتفصيل خدمة الوكيل المحلي في مقال آخر.. 

كيف تتواصل مع وكيل خدمات في دبي؟

قد تمثل اتفاقية وكيل الخدمات المحلي عائقًا أمام المستثمرين الوافدين لمتابعة إجراءات تأسيس الشركة، حيث يتطلب الأمر البحث عن وكيل موثوق، وصياغة عقد واضح يضمن حقوق كِلا الطرفين، ولكن التواصل مع وكيل خدمات في دبي لم يعد من الصعوبة بمكانٍ، حيث توفر مكاتب تأسيس الشركات خدمة وكيل الخدمات المعتمد. 

إذن يمكنك إسناد مهمة تأسيس أعمالك بالكامل إلى أحد مكاتب تأسيس الشركات في الامارات، لمتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بتأسيس الشركة والحصول على الرخص، وتسيير الأعمال وفقًا لسياسات القانون التجاري في الإمارات، وإليك المزيد من التفاصيل حول خدمة وكيل خدمات في الامارات.. 

علمًا بأنه يمكنك طلب وكيل خدمات مواطن، ولكن عليك الاهتمام بالتفاصيل التالية عند توقيع العقد.. 

نموذج عقد وكيل خدمات دبي

تعتبر العقود والاتفاقيات بمثابة الجانب الأصعب في تنظيم التعامل مع وكيل خدمات في دبي سواء مواطن مستقل أو شركة، لذا عليك طلب نموذج عقد وكيل خدمات دبي من مستشار قانوني رفيع المستوى لضمان حماية مصالح الشركة وتحديد مسؤولية الوكيل. 

هناك العديد من نماذج العقود المتوفرة عبر الانترنت، ولكنها لا تتناول بالتوضيح كافة البيانات المتعلقة بالمؤسسة، حيث تختلف المهام تبعًا لنشاط الشركة والشكل القانوني، وكذلك أهداف الشركة وحجم تعاملاتها، أضف إلى ذلك بعض الاختلافات القانونية من إمارة لأخرى. 

لذا لا نرشح أبدًا استخدام نموذج عقد وكيل خدمات أبوظبي أو دبي أو غيرها دون استشارة قانوني متخصص، والتعريف بأوضاع الشركة وسياساتها، لوضع الشروط المثالية للتعاقد، وبيان الترتيبات المختلفة بين الشركة والوكيل، وكذلك لتحديد التكلفة الفعلية أيضًا، وبوجه عام يجب أن يتضمن العقد المبادئ التالية: 

  • قائمة المعلومات الأساسية الخاصة بالطرفين 
  • تاريخ بدء اتفاقية تعيين وكيل خدمات في دبي
  • سياسة التحكيم في حالة النزاع والتعويضات المستحقة
  • طريقة إنهاء العقد وحقوق كل طرف في حالة فسخ العقد بدون نزاع
  • حدود سلطة الوكيل ومسؤولياته  
  • صلاحيات التعاملات الائتمانية 
  • جدول الرسوم وطرق ومواعيد الدفع، وفيما يلي سنوضح تكلفة تعيين وكيل خدمات في الامارات.. 

علمًا بأنه يتم توقيع العقد في حضور كاتب العدل، وشاهدين، وإلا يعتبر العقد باطلًا، ولا يؤخذ به في أي تعامل قانوني في الامارات العربية المتحدة. 

مميزات خدمة وكيل خدمات في الامارات

مميزات خدمة وكيل خدمات في الامارات

تعتبر خدمة وكيل خدمات في دبي جزء من خدمة تأسيس الشركات، مما يوفر عليك الوقت والجهد المبذول في البحث عن وكيل خدمات مواطن في الامارات، ومن ناحية أخرى تضمن لك الخدمة مسايرة كافة الإجراءات كالتالي: 

  • يقوم خبراء تأسيس الشركات بوضع السياسات العامة للشركة واختيار الشكل القانوني المناسب وتحديد ما إذا كانت الشركة بحاجة إلى وكيل محلي أم وكيل خدمات. 
  • يضع القانونيون نموذج عقد وكيل الخدمات لتوضيح سياسات التعامل، والمهام المنوط بها وكيل الخدمات، للتأكد من توضيح حقوق كلا الطرفين، وتحديد المقابل المادي السنوي نظير الخدمة. 
  • يتم توثيق العقود تبعًا لإجراءات قانون الشركات الإماراتي، ومتابعة كافة إجراءات تأسيس الشركة، لحين استخراج الرخص التجارية وبدء النشاط. 
  • ومن ضمن مميزات خدمة وكيل خدمات في الامارات أيضًا تجديد الرخص، وتأشيرات العمل، وإجراءات التجديد السنوية الروتينية من الدوائر والهيئات الحكومية المختلفة. 

ما هي تكلفة وكيل خدمات في دبي؟

جميعنا نعلم أنه يتم تعيين وكيل خدمات مواطن في الامارات مقابل أجر سنوي، ولكن ما هي تكلفة وكيل خدمات في دبي؟ ومن المسؤول عن تحديد التكلفة؛ الوكيل أم المستثمر؟ وهل يتم إثبات المقابل المادي السنوي في اتفاقية وكيل الخدمات؟ 

يتم تحديد تكلفة تعيين وكيل الخدمات في الامارات تبعًا للمسؤولية المدنية التي سيتولاها الوكيل، والمهام المطلوب تنفيذها بشكل دوري منتظم، لذلك تختلف التكلفة من مؤسسة لأخرى، أما عن الجهة المسؤولة عن إعلان تكلفة الخدمة، فيتم تحديها من قِبل الوكيل، وكذلك يتم إثباتها في عقد اتفاقية الخدمة الذي يتضمن أيضًا توضيح المهام المطلوبة نظير هذا المقابل المادي. 

تختلف التكلفة باختلاف نشاط الشركة، فإذا كنت تخطط لتأسيس شركة سياحة فعليك معرفة خطوات تأسيس شركة سياحة في دبي.

هل يمكن تغيير وكيل الخدمات؟

في بعض الأحيان يتقاعس وكلاء الخدمات المحليين عن أداء مهامهم؛ مما يؤثر بالسلب على الوضع القانوني للشركة، خاصة عندما يتعلق الأمر بتجديد الرخص، فـ هل يمكن تغيير وكيل الخدمات؟ 

التعاقد مع وكيل خدمات في دبي لا يعني أنك مجبر على الاحتفاظ بالعقد طوال فترة عملك داخل الإمارات، بل يتيح لك القانون فسخ العقد وتعيين وكيل خدمات آخر، طالما أن الوكيل الحالي قد أخلّ بالتزاماته القانونية المُثبتة في العقد، أو تعمد إيذاء الشركة وإيقاف سير إجراءاتها القانونية. 

اجراءات إلغاء وكيل الخدمات

تتم اجراءات إلغاء وكيل الخدمات من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التابع لها مقر الشركة كالتالي: 

  • يُقدم طلب إلغاء وكيل الخدمات، مع ضرورة ملء جميع البيانات المطلوبة بدقة
  • يُرفق مع الطلب الرخصة التجارية والتوقيع المعتمد للوكيل، وشهادة الوكالة الأصلية الصادرة من الوزارة 
  • كما يجب صياغة رسالة إلغاء صادرة من الوكيل إلى الوزارة وموقعه منه شخصيًا بتوقيع مُطابق لما ورد في البيانات السابقة
  • يتم فحص الطلب والرد عليه خلال 30 يومًا من تاريخ تسجيله سواء عبر الموقع الإلكتروني أو مقر الدائرة
  • فور إلغاء الطلب، عليك تقديم طلب جديد لتعيين وكيل خدمات في دبي لمتابعة الإجراءات القانونية 

مع العلم بأنه لا يمكنك تقديم طلب وكيل خدمات في الامارات دون إلغاء العقد الساري حاليًا، وإذا حدث ذلك بالخطـأ قد يتعرض مسؤولي الإدارة للمساءلة القانونية، أضف إلى ذلك أنه في حالة فسخ العقد قانونيًا يتم استرداد المبلغ المتبقي في حساب الوكيل السنوي. 

رخصة وكيل خدمات في دبي

وعلى صعيد آخر يمكنك العمل كـ وكيل خدمات في الامارات من خلال استخراج رخصة وكيل خدمات في دبي، وذلك بعد استيفاء المستندات التالية: 

  • شهادة جامعية مُصدقة 
  • بطاقة الهوية وخلاصة القيد 
  • شهادة خبرة عملية لمدة سنتين على الأقل في أحد المكاتب أو الشركات المسجلة في سجل الوكلاء 
  • شهادة حسن السلوك والتبرئة من أي جُرم يتعلق بالخداع 
  • تقرير مفصل عن مكتب العمل والنشاطات التي يزاولها 

أضف إلى ذلك امتلاك القدرة المهنية الكاملة لتأدية المهام المطلوبة، ودعم المستثمرين الأجانب في تنفيذ الإجراءات المطلوبة.

هل تبحث عن وكيل خدمات في دبي؟

على الرغم من سهولة الوصول إلى وكيل خدمات مواطن في الامارات، إلا أن التعامل مع كيان ثابت ومعروف يعتبر الخيار الأكثر ثقة بين المستثمرين، فبدلًا من توزيع المهام بين مكاتب تأسيس الشركات ووكلاء الخدمات، يتجهون مباشرة إلى شركات متخصصة و مكاتب تاسيس شركات في دبي مثل شركة H A M.

نضمن لك الحصول على خدمة منهجية متكاملة، بفضل التعامل مع فريق احترافي ذي خبرة وباع في مجال تأسيس الشركات في مختلف الأنشطة التجارية والأشكال القانونية، حيث يتولى فريقنا تأسيس الشركة من الصفر، ومتابعة نمو مؤسستك، إلى جانب استشارات الأعمال وتقييم الشركات. 

تعرف على خدماتنا في مجال تأسيس الشركات في البر الرئيسي للمستثمرين الأجانب ومواطني مجلس اتحاد الخليج العربي، تواصل معنا الآن للاستشارة المجانية على  301 8086 56 971+.

أهم الأسئلة الشائعة حول خدمة وكيل الخدمات في الامارات:

هناك العديد من التساؤلات حول خدمة وكيل الخدمات المحلي، والمسؤوليات المنوط بها، ولماذا يتعاطى مقابل مادي رغم عدم مشاركته في مهام الإدارة، وانتفاء مسؤوليته الشخصية تجاه التزامات الشركة: 

ما هي وظيفة وكيل الخدمات؟

تتلخص وظيفة وكيل خدمات في دبي في متابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بكفالة المستثمرين الوافدين ومساعدتهم في العمل في البر الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة.

هل تحتاج إلى وكيل خدمات لفتح شركة؟

يتطلب العمل في البر الرئيسي في الإمارات تعيين وكيل خدمات أو وكيل محلي، ويعتمد ذلك على طبيعة النشاط والمسمى القانوني للشركة.

ما هو الفرق بين شريك تجاري محلي (راعي محلي) ووكيل خدمات محلي؟

كلاهما من مواطني الإمارات، ولكن يمتلك الشريك التجاري حصة من أسهم الشركة لا تقل عن 51% من إجمالي رأس المال، وله حق المشاركة في الإدارة أو التنصل من المهام الإدارية، بينما تقتصر مهمة وكيل الخدمات على تسيير بعض الإجراءات القانونية.

هل وكيل الخدمات المحلي غير مسؤول قانونًا في الامارات؟

يُعفى الوكيل المواطن من أي مسؤولية تتعلق بأنشطة الشركة أو التزاماتها المالية، ويعتبر مسؤولًا فقط عن الإجراءات القانونية المتعلقة بالدوائر الحكومية بما فيها وزارة العمل والشئون الاجتماعية ودائرة الهجرة.

هل يمكن عزل وكيل الخدمات؟

يمكنك بموجب عقد الخدمة عزل الوكيل الحالي وتعيين وكيل خدمات آخر، ويلزم صياغة وتوثيق عقد جديد، علمًا بأنه لا يمكنك تعيين وكيل خدمات جديد دون عزل الوكيل الحالي بموجب عقد موثق.

هل تتم كتابة اتفاقية وكيل الخدمات باللغة العربية أم الإنجليزية؟

من شروط تأسيس الشركات في الإمارات أن تكون جميع المستندات باللغة العربية، ولكن في حالة كان أحد المتعاقدين لا يتحدث اللغة العربية، يتم صياغة الاتفاقية باللغة الإنجليزية وترجمتها إلى اللغة العربية، علمًا بأنه يلزم توثيق النسخة المترجمة أيضًا.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك