الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة

البحث عن الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة أمر يرغب الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال في البحث عنه ويرجع ذلك للمميزات المتعددة التي يتمتع بها المستثمر عند تأسيس شركة في دولة الإمارات العربية، وخلال المقال التالي نتطلع لمعرفة الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة، وغيرها من أنواع الشركات وأهم ما يُميز كل نوع.

الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة

الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر مُربح بلا شك، وذلك يبحث كثير من المستثمرين عن الفروق بين أنواع الشركات، من أهم تلك الأنواع معرفة الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة وتتمثل أبرز الفروق فيما يلي:

الشركة المساهمة

الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة، هي أن الشركة المساهمة إن أبسط طريقة لوصفها أنها منظمة تجارية مملوكة بشكل مشترك لجميع المساهمين فيها، يمتلك جميع المساهمين قدرًا معينًا من الأسهم.

الهوية القانونية للشركة المساهمة أن أعضائها منفصلون، وبمجرد تأسيس الشركة المساهمة يكون لديها هويتها القانونية المميزة الخاصة بها والإدارة تتم بالاتفاق بين الأعضاء المساهمين.

لكي يتم الاعتراف بشركة ككيان قانوني منفصل ولكي تظهر إلى حيز الوجود، يجب أن يتم دمجها، أي القيام بعملية التسجيل القانوني.

حياة الشركة لا ترتبط بأي حال بحياة أعضائها، يتغير أعضاء أو مساهمي الشركة باستمرار، لكن هذا لا يؤثر على استمرار الشركة، وهذا من أهم الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

لا يمكن تصفية الأصول الشخصية للعضو المساهم لسداد ديون الشركة.

تقتصر مسؤولية المساهمين على مقدار رأس المال المدفوع.

يمكن بيع أصول الشركات فقط لسداد ديونها، ولا يمكن دفع الأعضاء من أموالهم المساهمة.

قابلية نقل الأسهم في شركة مساهمة، يتم تقسيم الملكية إلى وحدات قابلة للتحويل تعرف باسم الأسهم.

الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة

تعرف على: اجراءات تاسيس شركة مساهمة في دبي

مزايا شركة المساهمة

  • أحد أكبر عوامل الجذب لشركة مساهمة هي المسؤولية المحدودة لأعضائها تقتصر مسؤوليتهم فقط على المبلغ غير المدفوع على أسهمهم، ونظرًا لأن ثرواتهم الشخصية آمنة، يتم تشجيعهم على الاستثمار في الشركات المساهمة.
  • يمكن أيضًا بيع الأسهم في السوق وتحويلها إلى نقد، وسهولة الملكية هذه ميزة إضافية.
  • الخلافة الدائمة هي ميزة أخرى لشركة المساهمة، التصفية الوحيدة بموجب قانون الشركات ستغلق الشركة، وهذا الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة يميز الشركات المساهمة بشكل كبير.
  • تستأجر الشركة مجلس إدارة لإدارة جميع الأنشطة، ويتم انتخاب الأشخاص المهارة والموهوبين لعضوية مجلس الإدارة وهذا يؤدي إلى إدارة فعالة وذات كفاءة.

ومما سبق يبدأ الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة في الوضوح.

عيوب شركة المساهمة

  • من عيوب الشركة المساهمة الإجراءات المعقدة والطويلة لتشكيلها.
  • يتعين على الشركة اتباع عدد كبير من القوانين واللوائح والإخطارات وما إلى ذلك مما يقيد من حرية الشركة.
  • لدى الشركة العديد من أصحاب المصلحة مثل المساهمين والمروجين ومجلس الإدارة والموظفين، ما يؤدي ذلك إلى تضارب في المصالح في بعض الأوقات.

وهذه العيوب تزيد من وضوح الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يُطلق على مالكي شركة ذات مسؤولية محدودة اسم “أعضاء” وهم شركاء في كيان تجاري يتمتعون بكامل حماية الشركة بالإضافة إلى القدرة على المرور عبر أي أرباح وخسائر تجارية إلى إقرار ضريبة الدخل الشخصي، يختار العديد من أصحاب الأعمال تأسيس شركة ذات المسؤولية المحدودة، لأنهم يريدون حماية المسؤولية التي يمكن أن توفرها الشركة في الأعمال التجارية، دون الازدواج الضريبي، ولمعرفة مزيد من الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة تابع ما يلي.

إيجابيات شركة ذات مسؤولية محدودة

  • أعضاء شركة ذات مسؤولية محدودة ليسوا مسؤولين بشكل شخصي عن قرارات العمل أو الإجراءات التي تتخذها شركة ذات مسؤولية محدودة، مما يساعد على الحماية من المسؤولية الشخصية والأصول الشخصية لأعضاء شركة ذات مسؤولية محدودة، في حالة العواقب القانونية.
  • يمكن تقاسم أرباح الشركة وخسائرها بين الأعضاء ولكنهم يفضلون تقسيمها؛ لا يجب أن تكون متساوية.
  • عدد الأعمال الورقية المطلوبة لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة قليلة مقارنة بغيرها.
  • يمكن أن تساعد اتفاقية التشغيل المكتوبة ذات المسؤولية المحدودة في توضيح من هو المسؤول عن ماذا، وهو عنصر قانوني مهم لبناء الأعمال التجارية.

وهذه من أكثر الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

سلبيات شركة ذات مسؤولية محدودة

  • الأعضاء يعتبرون موظفين في شركة ذات مسؤولية محدودة، فهم مسؤولون عن دفع مساهمات ضرائب العمل الحر الخاصة بهم.
  • يتأثر في بعض الأوقات كيان الشركة إذا مات أحد الشركاء المؤسسين.
  • يمكن أن تصبح حقوق الملكية والتعويض معقدًا وصعبًا بعض الشيء مع شركة ذات مسؤولية محدودة، لذلك يتم تشجيع الاستعانة بمستشار قانوني خارجي لضمان حماية مالكي الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

وبذلك تم التعرف على الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة المقفلة

إذا كنت تريد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركات المساهمة المقفلة، فعليك معرفة الفرق بين النوعين حيث لكل شركة منهم شكل مختلف نوعًا ما، كما ذكرنا تعريف الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة، السطور التالية توضيح لشركات المساهمة المقفلة.

شركات المساهمة المقفلة

يتم تأسيس شركات المساهمة المقفلة على أساس أن الأسهم بها غير معلنة، حيث لا يمكن عرض الأسهم للاكتتاب المباشر، ويُعرف هذا النوع من الشركات بأنه ذات طابع سري نوعًا ما، ولذلك يُطلق عليها أسم شركات المساهمة المقفلة أو المخفية، وهذا ما يجعل من أموالها أموالًا خاصة وليست أموالًا عامة كباقي أنواع الشركات في الإمارات.

المسؤولية القانونية

الأشخاص المساهمين في الشركات المساهمة المقفلة والشركات ذات المسؤولية المحدودة غير ملزمين بشكل شخصي في مشكلات والتزامات قانونية وقضائية تواجهه الشركة.

أوجه الاختلاف

يتمتع أصحاب الشركات ذات المسؤولية المحدودة بقدر كبير من المرونة في إدارة الأعمال الخاصة بالشركة، على عكس شركات المساهمة المقفلة فهناك قدر أكبر من الالتزام بإعداد بعض التقارير والمتطلبات الإدارية للشركة.

هيكل الملكية

شركات المساهمة المقفلة يعرف مالكي الشركة باسم مساهمين، على عكس الشركة ذات المسؤولية المحدودة يعرف باسم شركاء، يعد من السهل نسبياً على شركة المساهمة المقفلة بأن تصرح بأسهم إضافية، أو أن يقوم المساهمون بنقل أسهمهم إلى شخص آخر، أما في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يتم تحديد الملكية وفقاً لعقد التأسيس الذي يوضح بالتفصيل حصص ملكية الشركاء بالنسبة المئوية وكيفية إدارة عمليات الشركة.

الإدارة

يمكن في الشركات ذات المسؤولية المحدودة الإدارة من قبل الشركاء. كما أنه غير مشروط في الشركات ذات المسؤولية المحدودة التقيد بأي منصب إداري ويمكنهم الإدارة بالشكل المناسب المتفق عليه بين الشركاء. وتعد الأعمال الورقية وحفظ السجلات لاجتماعات المساهمين والمديرين في غاية الأهمية في شركات المساهمة المقفلة.

وبذلك تعرفنا على الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة المقفلة.

تعرف على: تكلفة انشاء شركة في الامارات

الفرق بين شركة التضامن وشركة المساهمة وشركة ذات مسؤولية محدودة

في أطار البحث عن معرفة الفروق بين الشركات، وبمعرفة الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة، نتعرف على الفرق بين شركة التضامن وشركة المساهمة وشركة ذات المسؤولية محدودة.

شركة التضامن

يمكن تأسيس شركة التضامن من فردين أو أكثر ويصبح هؤلاء الأفراد مسؤولين عن ديون الشركة من أموالهم الشخصية. وفي شركات التضامن لا يمكن بيع حصة أحد الشركاء إلا بموافقة الجميع، ولا يمكن بيع الأسهم الخاصة بحصص الشركاء. ويتم حل الشركة في حالة وفاة أحد الشركاء أو إفلاسه أو الحجر عليه ويمكن للشركة أن تستمر في حالة أن يكون عقد الشركة نص على استمرارها في وجود الحالات السابقة.

إجراءات التأسيس شركة التضامن

تتميز اجراءات تاسيس شركة تضامن في الإمارات بالسهولة، وخلوها من الإجراءات المعقدة ويمكن تأسيسها خلال عدة أيام وهي كالتالي:

  • إبرام عقد يشمل كافة البنود الهامة بين الشركاء.
  • تلخيص بنود العقد الخاص بالشركة بشكل سلس.
  • تسجيل العقد لدى الجهات المختصة.
  • الإعلان بشكل رسمي عن تأسيس الشركة في جريدتين.
  • استخراج ملف ضريبي.
  • استخراج شهادة مزاولة نشاط.

 

الآن بمعرفة الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة وغيرها من أنواع الشركات في دولة الإمارات، ترغب في تأسيس شركتك بشكل قانوني عليك التعاون مع شركة متخصصة في مجال تأسيس الشركات لتيسير إجراءات عملك بشكل قانوني بدون أي عناء نرشح لك التعاون مع شركة H A M.

كيف تساعدك شركة H A M:

لدى شركة H A M فريق من المتخصصين في مجال تأسيس الشركات في الإمارات، وغيرها من المجالات الهامة لرجال الأعمال والمستثمرين، يمكن لفريق عمل الشركة المساعدة فيما يلي.

خدمات التدقيق

تعتبر شركة H A M للتدقيق تضمن لكم الحصول على محاسبين قانونيين معتمدين يتم من خلالها إجراء العديد من الأعمال والإجراءات المالية بمستوى عالي من الدقة والكفاءة.

بالإضافة إلى أنها تتميز بأنها تساعد الشركات والمؤسسات الضخمة على تخطيط ضريبة القيمة المضافة بشكل جيد، إلى جانب إمكانية التسجيل وتقييم كافة الإيرادات عن طريق وكلاء الضرائب المتخصصين.

تتفوق شركة H A M في إدارة المخزون الخاص بالشركات، كما تعمل على تنظيم كشوف الرواتب بنظام حماية الأجور وإمكانية محاسبة ضريبة القيمة المضافة بطريقة سهلة وسريعة.

كذلك تحرص على الاحتفاظ بجميع الحسابات والمستندات الموجودة في الشركة وبالتالي فإنها تساعد على التقليل من المخالفات والمخاطر.

خدمات التراخيص

تضمن لك شركة H A M إنجاز كافة الإجراءات الخاصة بخدمات التراخيص بشكل بسيط وقانوني بدون أي تعقيدات.

يتعامل فريق عمل الشركة مع الجهات المختصة لإنجاز استخراج رخصتك التجارية بدون التسبب لك في أي عناء أو جهد.

خدمات التأسيس

بعد معرفة الفرق بين شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة ومعرفة أنواع الشركات المختلفة، يوفر لك فريق شركة H A M الاختيار الأنسب لك على حسب رأس مالك ومجال عملك الذي ترغب في البدء به بدون أي مخاوف إلى جانب تقديم استشارات قانونية تساعدك على تخطي الخطوات الأصعب عن تأسيس شركة في الإمارات.

تواصل الآن على 301 8086 56 971+.

الأسئلة الشائعة:

ما الفرق بين المساهمة المقفلة والمفتوحة؟

تُعرف الشركة المساهمة المغلقة بأنها واحدة من أهم شركات الأموال، وهي شركة ينقسم رأسمالها إلى مجموعة من الأسهم المتساوية وسميت بـ المغلقة لعدم توفر إمكانية طرح أسهمها للاكتتاب العام المباشر، وهذا على عكس الشركات المفتوحة.

ما الفرق بين شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد؟

شركة يقوم بتأسيسها شخص واحد فقط لا غير وتنطبق عليها صفات شركات الأموال حيث تكون المسؤولية فيها في محدودة في رأس مال الشركة ولا تمتد إلى رأس المال الشخصي لمؤسس الشركة.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك