خطوات الاستثمار في دبى

خطوات الاستثمار في دبى أمر يشغل بال عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، ويرجع ذلك لما توفره دولة الإمارات العربية المتحدة من مميزات متعددة للمستثمرين إلى جانب التميز الاقتصادي لدبي والتي أصبحت من أكثر مدن العالم ذات جاذبية لرجال الأعمال، وخلال المقال التالي نطلع على أهم الأسئلة التي تراود كل من يرغب في معرفة خطوات الاستثمار في دبي.

ماذا تعرف عن قانون الاستثمار الجديد في الإمارات؟

نظرًا لقوة دولة الإمارات العربية المتحدة الاقتصادية تسعى دومًا لتطوير قوانين الاستثمار بشكل يجذب المستثمرين ورجال الأعمال، فإذا كنت تبحث عن خطوات الاستثمار في دبي عليك فهم أن قانون الاستثمار الجديد في الإمارات يعمل لصالحك، ومن أهم ما ينص عليه هذا القانون ما يلي:

يسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك ما يصل إلى 100 في المائة من الأعمال التجارية. قبل صدور هذا القانون، كان بإمكان المستثمرين الأجانب امتلاك 49 في المائة فقط من أسهم الشركة، بينما يمتلك شركاؤهم من مواطني دولة الإمارات الحصة الأخرى البالغة 51 في المائة.

تشمل الحوافز والمزايا الأخرى ضمان حماية الاستثمار، وتسهيلات التحويل المالي، وإمكانية تعديل الشراكة، والاندماج، والاستحواذ، ونقل الملكية بما يتوافق مع مصلحة المستثمر.

ينطبق القانون فقط على المواطنين الأجانب الذين ينشئون مشاريع استثمارية في البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة و يستوفون معايير الحد الأدنى من رأس المال المطلوب لكل نشاط يسمح به الاستثمار الأجنبي المباشر.

تقدم مؤسسة دبي للاستثمار الأجنبي معلومات أساسية ودعمًا لا يقدر بثمن للشركات الأجنبية التي تنوي الاستثمار في دبي.

تقوم مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار بتوجيه وتقديم المشورة والمساعدة العملية في جميع جوانب القرارات التجارية والإدارة، بدءًا من تحديد أفضل الهياكل القانونية إلى تحديد الأنشطة التجارية المناسبة.

وخلال الفقرة التالية نتعرف على خطوات الاستثمار في دبي.

خطوات الاستثمار في دبى

خطوات الاستثمار في دبي:

الإمارات العربية المتحدة هي أيضًا واحدة من أسهل الأماكن في العالم لممارسة الأعمال التجارية، ويعد الحصول على ترخيص لإنشاء شركة محلية للتجارة محليًا أو دوليًا أمرًا سريعًا وبسيطًا، ويمكن إنشاء بعض الهياكل بملكية أجنبية بنسبة 100٪.

كما لا يتم تطبيق الضرائب أو القيود المفروضة على الأعمال أو التوظيف أو التجارة بنفس الطريقة التي يتم تطبيقها بها في البر الرئيسي.

خطوات الاستثمار في دبي وتأسيس شركة في الامارات أهمها ما يلي:

  • اختيار المنطقة الاقتصادية التي ترغب في الاستثمار بها، أي الاختيار ما بين المناطق الحرة إذا كنت ترغب في ملكية 100%، أو العمل في البر الرئيسي والاستفادة من المزايا الاستراتيجية المختلفة.
  • عليك فهم قانون المنطقة الاقتصادية التي قررت أن تبدأ بها خطوات الاستثمار في دبي، وفهم طبيعة سير الأعمال التجارية.
  • لا تنسى أهم خطوات الاستثمار في دبي وهي أن تختار نوع الرخصة التجارية المناسبة لنشاطك واستخراجها وتحدد على أساس عملك.

هذه الخطوات الثلاث تساعدك بشكل واضح في معرفة خطوات الاستثمار في دبي حيث تعتمد على المنطقة والشكل القانوني ونوع الرخص، لكن عليك ايضًا فهم شروط الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شروط الاستثمار الأجنبي في الإمارات:

تأخذ الحكومة شروط الاستثمار في الإمارات للأجانب على محمل الجد وتشجع التنويع وهناك كم كبير من التسهيلات والامتيازات التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين الأجانب، ومن خطوات الاستثمار في دبي وأهم الشروط للمستثمرين الأجانب للبدء في عملهم اتباع ما يلي:

  • تقديم “طلب ترخيص” بدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية يتضمن النسبة التي يرغب المستثمر الأجنبي في امتلاكها.
  • تقوم دائرة التنمية الاقتصادية بتمرير الطلب إلى السلطة التنظيمية ذات الصلة (مثل البنك المركزي) في غضون خمسة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب بشرط استيفاء جميع المتطلبات؛ يتعين على السلطة التنظيمية ذات الصلة إصدار قرارها خلال 14 يوم عمل من تاريخ الطلب.
  • يجوز للسلطة التنظيمية ذات الصلة أن تمنح موافقة غير مشروطة، أو تمنح موافقة مشروطة، أو تطلب مستندات / معلومات إضافية، أو ترفض الطلب كليًا.

ماذا عن الاستثمار في الإمارات للمصريين؟

خطوات الاستثمار في دبي للمصريين ليست بصعبة، وهناك عدد كبير من المستثمرين المصريين الراغبين في تأسيس شركة في الامارات بشكل لزيادة حجم أعمالهم التجارية، والاستفادة من المميزات التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للمصريين، ومن أهم خطوات الاستثمار في دبي وتأسيس شركة في الإمارات هي ما يلي:

  • اختيار وتحديد الاسم التجاري للشركة من خلال المحدد الموضوع من الجهات المختصة.
  • الحصول على الموافقات المبدئية إجراءات التأسيس.
  • موافقة الجهات الحكومية المختصة على أنشطة الشركة.
  • طلب إصدار الرخصة التجارية.
  • فتح حساب بنكي.
  • صياغة عقد في حالة الرغبة في العمل البر الرئيسي.
  • اختيار مقر مناسب للعمل تبعًا للشروط وتوثيق عقد الإيجار.
  • طلب تأسيس الشركة، ويلزم أن يكون مُرفقًا معه كافة المستندات القانونية السابقة.

بعد التقدم بطلب تأسيس الشركة يتم فحص المستندات القانونية المُرفقة مع الطلب من قبل الجهات المختصة، وعادة ما يستغرق ذلك فترة من شهر إلى شهر ونصف لإنهاء كافة إجراءات تأسيس شركة في الامارات للمصريين وقيدها في السجلات التجارية، تختلف هذه الفترة تبعًا لحجم وأنشطة الشركة وموقع العمل، ومن خلال ما سبق يتم بدء خطوات الاستثمار في دبي.

شروط الاستثمار في دبي للسعوديين:

يرغب عدد كبير من المستثمرين بالمملكة العربية السعودية بمعرفة خطوات الاستثمار في دبي، وذلك لما تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة من امتيازات للسعوديين، والتي من أهمها الإعفاء من الضرائب والتسهيلات في التعاملات التجارية إلى جانب تعدد الأنشطة التي يمكن البدء في العمل عليها، ومن أهم شروط الاستثمار في دبي للسعوديين الحصول على رخصة تجارية على حسب نوع نشاط شركتك التي ترغب في تأسيسها، والحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة ومن أهم الاستثمار في تأسيس شركة في دبي للسعوديين ما يلي:

  • تحديد النشاط التجاري للشركة.
  • توضيح رأس مال الشركة ونوعها وحجم أعمالها المقرر.
  • حجز الاسم التجاري وتسجيله.
  • استخراج شهادة الموافقة المبدئية.
  • إعداد عقد تأسيس الشركة.
  • الحصول على الموافقات من الحكومة.
  • استخراج الرخصة التجارية.

والآن السؤال الأهم والأبرز المبلغ المطلوب لبدء الاستثمار في دبي.

كم المبلغ المطلوب للاستثمار في الإمارات؟

إجابة سؤال كم المبلغ المطلوب للاستثمار في الإمارات تختلف من مستثمر لأخر وذلك يرجع على حسب نوع النشاط التجاري، وحجم الاستثمار والمنطقة التجارية التي يتم اختيارها، وعديد من الاعتبارات ولكن يمكن القول إن خطوات الاستثمار في دبي سهلة ويمكن أن تبدأ بحد أدنى للمبتدئين الراغبين في بدء نشاطهم التجاري في الإمارات.

الحد الأدنى للاستثمار لبدء عمل تجاري في دبي هو 11،900 درهم إماراتي للحصول على ترخيص شركة منطقة حرة وبدون مساحة مكتبية، وبالمثل، بالنسبة لشركة ما الرئيسي في دبي، سيكون الحد الأدنى للاستثمار لبدء عمل تجاري حوالي 30 ألف درهم إماراتي لشركة ذات مسؤولية محدودة مع رخصة تجارية.

يحصل رائد الأعمال على رخصة تجارية لمدة عام واحد لتشغيل الأعمال ويكتسب حضورًا كبيرًا في السوق، يمكنهم لاحقًا تجديد الرخصة التجارية أو ترقية حزمة الأعمال إلى حصص تأشيرات متعددة مع مساحة مكتبية وفقًا للمتطلبات.

بالنسبة للمستثمرين للحصول على رخصة تجارية بمساحة مكتبية وحصة تأشيرة ومساحة مكتبية كبيرة، يبدأ الحد الأدنى للاستثمار للشركة من 17.900 درهم إماراتي للحصول على رخصة عمل بحصة تأشيرة واحدة.

بالنسبة لمتطلبات مساحة المكاتب بأسعار متفاوتة، يمكن للمستثمرين اختيار المساحة المكتبية المطلوبة وفقًا لمتطلبات العمل الخاصة بهم وميزانيتها.

وهناك العديد من الخيارات الفعالة من حيث التكلفة المتاحة للمستثمرين في دبي لبدء عمل تجاري مقابل الحد الأدنى من الاستثمار.

ما هي تكلفة إقامة مستثمر في دبي؟

من أكثر المخاوف التي تشغل بال المستثمرين الراغبين في الإقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة تكلفة الإقامة، ويرجع ذلك لأن الجهات المختصة بالدولة توفر مميزات متعددة للمقيمين الأجانب.

تكلفة إقامة مستثمر في دبي من أساسيات خطوات الاستثمار في دبي حيث يجب توفير الإقامة لصاحب العمل التجاري وإذا كان هذا الشخص قام بتأسيس شركة في الإمارات ولديه عمال يحتاج ايضًا لتوفير إقامة لديهم، وتختلف تكلفة الإقامة على حسب نوع العمل وحجم الأعمال التجارية التي تم إنشاؤها، وتتكلف رسوم الإقامة ما يصل إلى 2288.75 درهم إماراتي، بينما رسوم طلب الهوية الإماراتية تصل إلى 573 درهم إماراتي، والرسوم الإدارية 100 درهم، وطلب فتح ملف كفالة عائلية يصل تكلفته إلى 318.75 درهم إماراتي.

ما هو أفضل استثمار في الإمارات؟

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها أصبحت بيئة مناسبة لعديد من الأعمال التجارية، ويرجع ذلك لأن لديها عدد من المناطق الحرة التي توفر بيئة عمل خصبة لرجال الأعمال، ومن أهم خطوات الاستثمار في دبي معرفة ما هو أفضل استثمار يمكن أن يتم البدء به في الإمارات وهناك العديد من المجالات منها العقارات، الصناعات الغذائية، قطاع الصناعات وعدد كبير من الأنشطة التجارية ومن أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات ما يلي:

الصكوك الوطنية:

بالنسبة للعديد من المستثمرين، من الضروري اختيار خيار استثمار آمن للغاية، من أكثر الاستثمارات أمانًا المتوفرة في دولة الإمارات هو النوع الذي تتحكم فيه الحكومة أو تصدره، بمجرد أن يصل السند إلى الفترة المحددة مسبقًا أو تاريخ الاستحقاق، يمكن للمستثمرين استعادة المبلغ الإجمالي الذي استثمروا في السند، من المزايا الرئيسية لاختيار الصكوك الوطنية هو الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لبدء الاستثمار يمكن للمستثمرين البدء في الاستثمار بأقل من 100 درهم إماراتي.

استثمار مبلغ 5000 درهم:

مبلغ 5000 درهم قادر على أن يكون بداية خطوات الاستثمار في دبي، من الممكن أن تستغله في البدء بالتصوير الفوتوغرافي بأماكن دبي المفتوحة الساحرة.

كما يمكن استغلال هذا المبلغ في أي نشاط تجاري إلكتروني بدون الحاجة إلى تكاليف إيجار مكتب للعمل وتبدأ في نشاطك بكل سهولة.

استثمر 10000 درهم:

لا تستهن بمبلغ 10 ألف درهم من الممكن أن يكون بداية لعدد من المشروعات الناجحة في دبي مثلا مكاتب تنظيم الحفلات والأفراح، عربات الأكل والقهوة والوجبات السريعة، ومشروعات أخرى متعددة إذا كان لديك خبرة في أي مجال ابدأ خطوات الاستثمار في دبي ولا تتردد.

اقرأ ايضًا: افضل مشروع تجاري صغير في الامارات

الأفضل لك في حالة الرغبة في بدء الاستثمار في دبي التعاون مع شركة متخصصة لإرشاد وتسهيل كافة الخطوات والإجراءات.

لماذا تحتاج إلى شركة متخصصة؟

رغبتك في معرفة خطوات الاستثمار في دبي سواء كنت تفكر في تأسيس شركة محلية أو شركة منطقة حرة فإنك تحتاج إلى شركة لديها نهج مدروس لـ تأسيس الشركات في الامارات، يتضمن كافة الخدمات التي يتطلع إليها المستثمر لبدء نشاطه في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة وبأفضل مستوى من الدقة والاحترافية.

شركة اتش ايه ام تبدأ لديها خبرة سنوات طوال في مجال تأسيس الشركات في الإمارات، بالإضافة إلى أن فريق عمل هام يقدم الخدمات التالية:

  • تحديد وتسجيل الاسم التجاري المناسب للشركة.
  • تسجيل الرخص التجارية والعلامة التجارية.
  • صياغة وتحرير كافة العقود القانونية المطلوبة.
  • تخليص إجراءات الإقامة للمستثمرين الأجانب.
  • فتح الحسابات البنكيه
  • خدمات مسؤول العلاقات العامة.
  • خدمات الوكيل المحلي ووكيل الخدمات.
  • إنهاء كافة الإجراءات القانونية تأسيس وتسجيل الشركة.

إلى جانب ما سبق يقوم فريق هام بتقديم استشارات الأعمال، وتوضيح خطة جيدة تساعد في تأسيس الشركات في الإمارات بسهولة، وفهم كافة خطوات الاستثمار في دبي، تواصل معنا الآن لحجز استشارتك المجانية ومناقشة مشروعك.

تواصل على مدار الساعة، ويمكنك الاتصال بنا هاتفيًا لحجز استشارتك المجانية مع خبراء شركة H A M من خلال 161 7008 50 971+​.

الأسئلة الشائعة:

كم مدة إقامة المستثمر في الامارات؟

تختلف مدة الإقامة على حسب نوع النشاط التجاري فهناك رجال أعمال ومستثمرين يحصلون على إقامة ذهبية، وهناك إقامة تصل إلى مدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات ولكل إقامة تكلفة تختلف عن الأخرى، وتمنح دولة الإمارات العربية المتحدة مميزات متعددة للمقيمين من المستثمرين الأجانب.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك

Call Us Send a Message