تاسيس شركة فى الامارات للاجانب

على الرغم من سهولة تاسيس شركة فى الامارات للاجانب إلا أن تعدد الخيارات أمام المستثمرين الوافدين يضعهم في حيرة من أمر تحديد أولويات العمليات والإجراءات اللازمة لبدء العمل، لذلك بات من الضروري أن يكون المستثمر على بينة بالقواعد واللوائح الخاصة بتأسيس الشركات والاستثمار في الإمارات، وفيما يلي نبذة مختصرة من خبراء تأسيس الشركات في الامارات حول كيفية البدء.

تاسيس شركة فى الامارات للاجانب في خطوات بسيطة:

إن أول خطوة نحو تاسيس شركة فى الامارات للاجانب تتمثل في تحديد نوع الشركة والهيكل القانوني المناسب للعمل، حيث يوفر كل هيكل حزمة محددة من الخصائص والأهداف والصلاحيات المتوفرة لمزاولة الأعمال والأنشطة المختلفة، لذلك تعتبر الخطوة الأولى والأكثر أهمية في مشوار الاستثمار الواعِد هي تحديد الأنشطة والأهداف بدقة لاختيار الشكل القانوني المناسب.

وفيما يتعلق بالتشريع الإماراتي فإن هناك أكثر من اختيار لـ تأسيس شركة في دبي للاجانب، سواء في حالة العمل في البر الرئيسي أو المناطق الحرة، ومن أشهر الأشكال القانونية للشركات وأكثرها تداولًا على الترتيب (طبقًا لتصريحات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي):

  • شركة ذات مسؤولية محدودة بواقع 69.75% من عدد الشركات.
  • مؤسسة فردية بواقع 23.25% من إجمالي عدد الشركات المسجلة.
  • فرع شركة.
  • شركة أعمال مدنية.
  • شركة مساهمة.
  • شركة تضامن.
  • شركة توصية بسيطة.

نلاحظ أن 93% من الشركات المُسجلة تتركز في نمطي الشركات ذات المسؤولية المحدودة والمؤسسات الفردية، مما يلفت الانتباه لتوضيح الفرق بين المؤسسات والشركات ولماذا يتجه أغلب المستثمرين نحو هذين النمطين لـ تاسيس شركة فى الامارات للاجانب؟!

تاسيس شركة فى الامارات للاجانب

ما الفرق بين المؤسسة الفردية والشركة؟

المؤسسة الفردية هي المنشأة التي ترجع ملكيتها لشخص واحد فقط، وترتبط الذمة المالية للمؤسسة بالمالك، بمعنى أنه يكون مسؤولًا مسؤولية كاملة عن كافة التزامات الشركة المادية والقانونية، ويمكن للمؤسسات الفردية مزاولة الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والمهنية أيضًا.

أما الشركات فهي منشآت تجارية مستقلة، تعود ملكيتها لشخص واحد أو أكثر، ويمتلك بعضها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن المالك، حيث يكون المالك مسؤولًا عن التزامات الشركة بقدر حصته في رأس المال فقط مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وقد تقترن الذمة المالية لبعض الشركات بذمة المالك مثل شركات التضامن.

أيهما أفضل شركة أم مؤسسة؟

إن التفضيل بين كِلا النمطين يختلف من حالة لأخرى بناء على طبيعة النشاط وأهداف المستثمرين أيضًا، لذلك لابد من الاستعانة بخبراء تأسيس الشركات في الإمارات العربية المتحدة لاتخاذ القرار الصحيح، ولكن بوجه عام يمكننا مساعدتك في تكوين خلفية سريعة عن الفروقات العامة بين المؤسسة الفردية و تاسيس شركة فى الامارات للاجانب خلال النقاط التالية..

  • من حيث الإجراءات فإن عملية إنشاء وتسجيل المؤسسات الفردية أكثر سهولة من الشركات، وعادة ما يتم إنهاء كافة الإجراءات خلال ساعات محدودة.
  • تكلفة إنشاء المؤسسات الفردية أقل من الشركات بسبب انخفاض متطلبات التأسيس مقارنة بالشركات، وكذلك إجمالي تكلفة التشغيل.
  • يتطلب إنشاء المؤسسات الفردية التعاقد مع وكيل خدمات محلي داخل الدولة، في حين أن يمكنك تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بملكية 100%.
  • استقدام العمالة من الخارج في حالة المؤسسات الفردية يكون محددًا بعدد معين، على عكس الشركات التي لا تضع حاجزًا لعدد العمال القادمين على كفالة الشركة.
  • المسؤولية في المؤسسات الفردية ترتبط بالمالك سواء المسؤوليات القانونية أو المالية، في حين أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تمتلك شخصية اعتبارية مستقلة.

لذلك فإن عملية الاختيار ما بين الأنماط القانونية المختلفة تتطلب استشارة من متخصصي تأسيس الشركات للتعرف على الهيكل المثالي لنشاطك التجاري.

ما هي شروط تاسيس شركة فى الامارات للاجانب؟

إن كافة شروط تأسيس شركة فى الامارات للاجانب يتم تحديدها بناء على الهيكل القانوني وأنشطة الشركة، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تحدد شروط وإجراءات التأسيس الواجب اتخاذها منها:

  • تحديد الولاية القانونية، أي الاختيار ما بين العمل في البر الرئيسي أو المناطق الحرة أو تأسيس شركة أوف شور.
  • اختيار الهيكل القانوني كما سبق وأوضحنا أنماط الشركات المتاح تأسيسها داخل الإمارات في الفقرات السابقة.
  • تحديد نوع الرخصة التجارية المناسبة حيث تنطوي كل رخصة على عدد معين من الأنشطة والصلاحيات القانونية.
  • اختيار الاسم التجاري، حيث تختلف شروط الأسماء التجارية العربية عن تلك الأجنبية لذلك يلزم اختيار الاسم.

بناء على ما سبق يتم تحديد الموافقات الحكومية المطلوبة لتأسيس الشركة، واستبيان ما إذا كنت بحاجة إلى اتفاقية وكيل خدمات أم لا، ومن ثم صياغة عقد التأسيس ونظام العمل واستيفاء شروط تاسيس شركة فى الامارات للاجانب كاملة، ويمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول شروط تأسيس الشركات في الامارات من خلال هذا المقال: دليل فتح شركة في دبي للاجانب.

استخراج وتجديد الرخصة التجارية في الامارات للاجانب:

تختلف خطوات استخراج وتجديد الرخصة التجارية في الامارات للاجانب تبعًا لهيكل الشركة ونوع الرخصة والولاية القضائية التابعة لها؛ حيث تقدم الامارات العديد من التسهيلات والخدمات الإلكترونية، وفيما يتعلق بطرق استخراج أو تجديد الرخص يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية:

  • أونلاين من خلال منصة باشر الإلكترونية حيث تم دمجها مع 54 جهة اتحادية ومحلية ويمكنك من خلالها استخراج رخصة تجارية فورية خلال 15 دقيقة، ومن ثم تمنحك المنصة مهلة 60 يومًا لاستكمال إجراءات الإقامة و تاسيس شركة فى الامارات للاجانب، وكذلك توفر لك إمكانية تجديد الرخص التجارية لبعض الأنشطة فقط.
  • التعاقد مع وكيل خدمات أو وكالة تأسيس شركات، تختلف سياسات استخراج الرخص كما ذكرنا تبعًا للهيكل القانوني وأنشطة الرخصة، لذلك فإن الحل المثالي هو الاعتماد على وكالة تأسيس شركات متخصصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصحيحة بما يتناسب مع طبيعة نشاطك التجاري.

حتى وإن اختلفت سلسلة الإجراءات والمستندات المطلوبة أو التوقيت الزمني للخدمة فإن كلتا الطريقتين توفر لك خدمات استخراج وتجديد الرخص، ولكن المنصات الإلكترونية المباشرة مخصصة فقط لعدد محدد من الأنشطة الاقتصادية لتوفير وقت الانتظار في مراكز الخدمة الحكومية.

خطوات فتح رخصة تجارية في دبي 2022

استعن بوكالة تأسيس شركات في الامارات قبل البدء..

إن تحديد سلسلة إجراءات تاسيس شركة فى الامارات للاجانب يعتمد بشكل مباشر على البحث الدقيق وتحديد أهداف الشركة والمراحل التنموية المختلفة، حيث تؤثر هذه العوامل في اختيار الهيكل القانوني المناسب وكذلك نوع الرخصة التجارية، لذلك دائمًا ما ننصح المستثمرين الوافدين باستشارة متخصصي وخبراء تأسيس الشركات للتعرف على الإجراءات والتوجهات الصحيحة.

وإذا كنت بصدد العمل داخل سوق الإمارات العالمي، فإن وكالة اتش ايه ام توفر لك مختلف الخدمات الاستشارية والقانونية في مجال تأسيس الشركات وخدمات المحاسبة والتدقيق، على أيدي نخبة من كبار المستشارين ذوي الخبرة، ومن أهم خدماتنا للمستثمرين الأجانب:

  • إجراء أبحاث السوق ومساعدتك في صياغة أهداف الشركة بما يتناسب مع متطلبات وتوجهات الأسواق.
  • وضع خطة العمل الرئيسية واختيار الهيكل القانوني والخرص التجارية المناسبة للنشاط.
  • تأسيس الشركات في البر الرئيسي أو المناطق الحرة مع توفير خدمة الوكيل المحلي.
  • خدمات التأشيرات والإقامة سواء لرواد الأعمال أو الموظفين.
  • فتح الحسابات البنكية للشركات.
  • استخراج أو تجديد الرخص التجارية أو تعديل رخص الأعمال.
  • كافة خدمات التدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية.

توفر لك شركة H A M كافة خدمات تأسيس الشركات للمستثمرين الأجانب أيًا ما كان القطاع الذي ترغب في العمل به، حيث تمتد خبرتنا إلى مختلف القطاعات الاستثمارية ويمكنك التعرف على المزيد من خدماتنا لكل قطاع من خلال الاتصال الهاتفي المباشر أو حجز استشارة مجانية.

أهم الأسئلة الشائعة حول تأسيس الشركات في الامارات للأجانب:

كم تكلفة السجل التجاري في الامارات؟

تعتمد تكلفة السجل التجاري على نوع النشاط والهيكل القانوني للشركة، وعادة ما تبدأ تكلفة السجل التجاري من 1000 درهم، هذا بالإضافة إلى رسوم التجديد السنوي التي تبدأ من 100 درهم.

هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال؟

إذا كان تساؤلك يتعلق بالحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس الشركات في الامارات، فإن الجواب نعم هناك بعض الشركات لا تشترط وجود حد أدنى مثل المؤسسات الفردية وشركات التضامن، ولكن من الناحية الإدارية عليك توفير غطاء مالي كافي لتدوير نشاطك التجاري.

هل يجوز انشاء شركة من شخص واحد؟

بالطبع نعم، يمكن للمستثمرين المواطنين إنشاء مؤسسة فردية أو شركة تضامن تعود ملكيتها بالكامل لشخص واحد، أما عن المستثمرين الوافدين فيمكنك إنشاء شركة منطقة حرة أو شركة ذات مسؤولية محدودة لشخص واحد، وقد تم اعتماد هذين النمطين قانونيًا لتخفيف عبء الشراكة عن جميع المستثمرين.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك

Call Us Send a Message