انواع التدقيق الداخلي

يلعب التدقيق دورًا جوهريًا في توثيق تقارير القوائم المالية والاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الاقتصادية. ونظرًا لأهمية عملية التدقيق في إدارة الشركة، سنناقش معكم اليوم معايير و انواع التدقيق الداخلي ومدى أهميته في تسيير ومتابعة نشاط المؤسسة ككل، وكذلك الفرق بين التدقيق الداخلي والخارجي وأنواع التدقيق الأخرى.

يمنح التدقيق الداخلي الإدارة السبق في استكشاف المخاطر والتعامل معها، بالإضافة إلى مراقبة الحلول والاستراتيجيات المستخدمة حديثًا في مواجهة المخاطر.

ما هي انواع التدقيق الداخلي؟

لا تقتصر عملية التدقيق الداخلي على تقرير واحد أو مهمة واحدة فقط، فهناك أكثر من تقرير ومراجعة يتم إجراؤها عبر انواع التدقيق الداخلي المختلفة لتتناول مختلف جوانب حوكمة الشركة كالتالي:

انواع التدقيق الداخلي

  • التدقيق المالي Financial Audits:

يتناول التدقيق المالي معالجة مسائل المحاسبة ومراجعة كافة المعاملات المالية، والتأكد من صحة البيانات المالية للشركة وتوافقها مع الممارسات المحاسبية المعترف بها في دولة الإمارات، ويهدف هذا التقرير إلى توضيح الوضع المالي، ووضع رؤية شاملة حول النظام المالي للشركة.

تتم صياغة تقرير التدقيق المالي طبقًا لإجراءات المراجعة الخاصة بالشركة والتي يتم وضعها بواسطة المحاسب القانوني، لرصد المصروفات والإيرادات، وتقييم الأصول بشكل صحيح، ومنها إمكانية الإشراف على المشروعات وتتبع تنفيذها، لذا يعتبر التدقيق المالي من أهم انواع التدقيق المحاسبي للشركات.

  • تدقيق الامتثال Compliance Audits:

تضع كل شركة اللوائح والقوانين الخاصة بها لتنظيم العمل، وضمان تكامل مهام الأقسام المختلفة داخل الشركة، ويستهدف تدقيق الامتثال توضيح مدى امتثال الشركة لهذه اللوائح والقوانين المنظمة للعمل، ورصد أي انحراف في تنفيذ القوانين على أرض الواقع في مختلف الأقسام وتعيين أسبابه.

يتضمن تدقيق الامتثال مراجعة العديد من العمليات مثل خدمات الإدارة وعمليات التصنيع والفحص الفني واختبارات السلامة وما إلى آخره، ومقارنة النتائج بالأهداف المراد تحقيقها، وتحديد مدى صحة التطبيق ومعدل التفاوت أو الانحراف بين الأهداف المنشودة والنتائج الحالية، ومدى تأثير ذلك على حوكمة الشركة، وتوصيات التقليل من هذا الانحراف إن وُجد.

  • التدقيق التشغيلي Operational Audits:

يعتبر التدقيق التشغيلي أو كما يُعرف أحيانًا بـ تدقيق العمليات من أصعب انواع التدقيق الداخلي للشركات، حيث يستهدف اختبار ما إذا كانت الضوابط واللوائح الداخلية للشركة كافية لتحقيق المستوى الأمثل من الكفاءة أم لا، وما إذا كانت الشركة تحقق الاستخدام الأمثل للموارد أم لا.

والجدير بالذكر أن التدقيق التشغيلي لا يركز على قسم أو مشروع بعينه، بل يتناول العديد من جوانب العمل، ويتضمن تقييم كافة الأنشطة التشغيلية للشركة.

تكمن أهمية التدقيق التشغيلي للشركات في إمكانية تخفيض التكاليف والمصروفات، مع رفع مستوى كفاءة العمليات، مما يعزز قدرتك على المنافسة والبقاء في السوق، مع البحث عن حلول بديلة متطورة لكيفية أداء العديد من العمليات وتطوير نظام العمل الداخلي.

  • تدقيق البناء Construction Audits:

يختص تدقيق البناء بمتابعة المشروعات الرأسمالية للشركة، وقياس التطور المادي للمشروع، وفحص مدى الالتزام بشروط العقد، ويعتبر هذا التقرير من انواع التدقيق الداخلي الأساسية لشركات المقاولات لمتابعة ورصد كل مشروع على حِدة، حيث تختلف الشروط والمعايير من مشروع لآخر تبعًا لسياسات التعاقد.

  • تدقيق نُظم المعلومات:

تتطور أنظمة المعلومات في وقتنا الحالي باستمرار، لذا يلزم مراجعة أنظمة معالجة المعلومات المستخدمة، وهذا ما يقوم به مختص تدقيق نظم المعلومات، حيث يتولى تقييم مدخلات ومخرجات النظام، وعناصر التحكم، وخطط النسخ الاحتياطي، وأمن المعلومات، وغيرها.

لا يرتكز تدقيق نظم المعلومات على تقييم النظام الحالي فقط، وإنما يهتم أيضًا بطرح النظم الإلكترونية الجديدة الأكثر ملاءمة لأنشطة الشركة، أو سُبل ترقية النظام الحالي أو بعض العمليات التنفيذية لتسهيل أداء المهام اليومية، وتحقيق أفضل معدلات الأمان لحماية بيانات الشركة.

  • تدقيق المتابعة Follow-up Audits:

تقدم جميع انواع التدقيق الداخلي توصيات مختلفة لتطوير وتحسين العمليات من خلال إجراءات عملية واضحة، أما عن تدقيق المتابعة فإنه يستهدف تقييم مدى فعالية الإجراءات التي تم اتخاذها لمعالجة المشاكل التي رصدتها عمليات التدقيق السابقة، لتحديد ما إذا كانت هذه الإجراءات أثرت بالإيجاب أم السلب في العمليات الداخلية.

يختلف توقيت وكيفية تدقيق المتابعة بناء على الإجراءات السابق اتخاذها، وفي حال كانت هذه الإجراءات غير كافية لتحسين الأداء التشغيلي يتم البحث عن إجراءات منهجية بديلة لتحقيق الأهداف المنشودة، ومن ثم إعادة عملية التدقيق في التوقيت المناسب تبعًا للإجراءات.

  • المراجعات المتكاملة Integrated Audits:

الهدف الأساسي من المراجعات المتكاملة تقييم فعالية التنسيق بين أنظمة المعلومات والأنشطة المختلفة، والبنية التحتية التي تدعم نمو المؤسسة ككل، ووضع نظرة شاملة عن الشركة، والتوجه الاستراتيجي لها، وتعتبر تقارير المراجعات المتكاملة مصدر أساسي لاتخاذ القرارات الاستثمارية الجديدة.

  • التحقيقات الخاصة Special Investigations:

تم إدراج التحقيقات الخاصة ضمن انواع التدقيق الداخلي للتحقيق في الانتهاكات الداخلية لسياسات الشركة؛ سواء من قِبل بعض الأشخاص أو تراجع أداء قسم معين من أقسام المؤسسة، ويقوم التحقيق على أساس مشكلة معينة ليتناول توضيح أسبابها والنتائج التي أسفرت عنها، والمخاطر المتوقعة، وكذلك كيفية مواجهة هذه المخاطر.

انواع التدقيق في الامارات

هذا إلى جانب بعض أنواع التدقيق الداخلي الأخرى غير الشائعة مثل التدقيق البيئي الذي يرصد كيفية تعامل الشركة مع المواد الخام وعمليات التصنيع المختلفة ومدى تأثيرها على البيئة، وبوجه عام أيًا ما كانت تقارير التدقيق الداخلي المطلوبة لنشاطك التجاري فإن عملية التدقيق تتم خلال مراحل محددة وثابتة، ولكن لنتعرف اولا على انواع التدقيق المحاسبي للشركات.

ما هي انواع التدقيق؟

هناك تبيان كبير بين انواع التدقيق، ومفهوم وطبيعة عمل كل منها، فقد تم تقسيم مهمة التدقيق لتتناول كافة النواحي المتعلقة بمراقبة منظومة العمل داخل الشركة، ومدى مطابقتها لقوانين النظام والمبادئ المحاسبية أيضًا، لذا يجب أن تكون على دراية كافية بـ انواع التدقيق ومفهوم ووظيفة كل منها:

  • التدقيق الداخلي Internal audit:

يستهدف التدقيق الداخلي مراقبة فعالية النظام ومراجعة البيانات اليومية للشركة، لاستكشاف الضعف في الضوابط الداخلية أو الكفاءة التشغيلية ومعالجته على الفور، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو متابعة، ويتولى أيضًا إدارة المخاطر في عمليات التشغيل المختلفة داخل الشركة.

يمكن إجراء التدقيق الداخلي من قِبل موظفي الشركة، أو الاعتماد على شركة تدقيق الحسابات في دبي، وغالبًا ما تلجأ نسبة كبيرة من الشركات إلى تفويض شركة أخرى لمهام التدقيق ككل، واستلام التقارير بشكل منتظم، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن انواع التدقيق الداخلي ومفهومه العام.

  • التدقيق الخارجي External Audit:

التدقيق الخارجي بمثابة عملية تقييم مستقل للبيانات المالية للشركة، حيث يتم مراجعة كافة المعاملات والأرصدة والسجلات المالية للشركة؛ للتأكد من خلوها من الأخطاء، ووضع تقرير سنوي عن تعاملات الشركة ووضعها المالي، وقد تتطلب عملية التدقيق الخارجي تأكيد البيانات المُثبتة في سجلات الشركة من خلال الجهات الخارجية مثل البنوك والموردين وغيرها.

يتم تقديم تقرير التدقيق الخارجي السنوي إجباريًا لجميع شركات الأموال في الإمارات العربية المتحدة، لمتابعة السجلات المالية للشركة، والتأكد من امتثالها لنظام العمل، علمًا بأن تقارير التدقيق الخارجي تعتبر المصدر الأكثر ثقة للمُقرِضين والمستثمرين لمعرفة أوضاع الشركة المالية قبل إجراء أي تعامل أو شراكة جديدة.

  • التدقيق الجنائي Forensic Audit:

يختص التدقيق الجنائي بالأمور المتعلقة بالنزاعات التجارية والاحتيال والجرائم المالية؛ بهدف الكشف عن الأسباب الجذرية للنزاع، أو الأخطاء المالية التي أدت للاحتيال المزعوم، علمًا بأن تقرير التدقيق الجنائي يؤخذ به في مختلف الجهات القضائية للفصل في النزاعات التجارية المختلفة، ويعتمد على انواع التدقيق الداخلي والتقارير الخاصة به في سجلات الشركة.

ومن ناحية أخرى يتناول التدقيق الجنائي الكشف عن أسباب انخفاض إيرادات الشركة، أو زيادة المصروفات والمسائل التشغيلية الأخرى المتعلقة بالخسائر الحالية أو المتوقعة، كما يتم طلب تقرير التدقيق الجنائي أيضًا في دعاوى الإفلاس أو تصفية الشركات أو الرد على دعاوى التصفية الجبرية من الدائنين.

  • التدقيق الضريبي Tax Audit:

وفقًا لقانون الإجراءات الضريبية الإماراتي تتم عملية التدقيق الضريبي تحت إشراف الهيئة الاتحادية للضرائب، لفحص السجلات التجارية للشركة، والتأكد من امتثالها لأحكام الضرائب الإماراتية، وسداد جميع الالتزامات المستحقة، وتوريد الضرائب المحصلة للحكومة لإصدار الفاتورة الضريبية للشركة.

تقرير التدقيق الضريبي ليس فرضًا على جميع الشركات في الإمارات، وإنما إلزامي للشركات التي بلغت الحد الضريبي حتى في حالات الإعفاء الضريبي، علمًا بأنه بحلول يناير 2024 ستخضع جميع الأعمال التي تجاوز صافي أرباحها 375 ألف درهم لضريبة الشركات، بنسبة تتراوح بين 0-9% من صافي الربح.

تعرف على: طريقة حساب الضريبة في الإمارات

  • تدقيق المبيعات Audit of Sales:

يتعين على شركات البيع سواء التجزئة أو الجملة في الإمارات العربية المتحدة تقديم تقرير المبيعات المُدقق؛ لبيان دورة المبيعات في الشركة، ومراجعة عمليات التحصيل، وتحديد العناصر الأساسية في مبيعات الشركة، والتأكد من امتثال الشركة لاتفاقية المبيعات ونظام العمل.

يعتبر تدقيق المبيعات من أصعب أنواع تدقيق الحسابات في الامارات، حيث يتولى بشكل مباشر تقييم عمليات البيع، وطرح التوصيات اللازمة لتحسين إدارة العمليات، وبحث أسباب انخفاض أو ارتفاع مبيعات كل عنصر، وما إلى آخره من البيانات السردية الدقيقة.

بذلك أصبح لديك فكرة عامة عن أنواع التدقيق المحاسبي والضريبي للشركات، وفيما يلي سنتناول بالشرح فقط النوع الأول من انواع تدقيق الحسابات وهو التدقيق الداخلي.

ما هو مفهوم التدقيق الداخلي؟

التدقيق الداخلي عبارة عن نهج عملي منظم لرصد ومراجعة العمليات اليومية للشركة، وتقييم الأداء، لقياس مدى توافق العمليات المختلفة مع النظم الدولية وأنظمة الشركة، وصياغة تقارير موضوعية توضح الأداء اليومي لأقسام الشركة، والمقترحات اللازمة لتحسين العمليات التي لا تسير على النحو المنشود.

تتم عملية التدقيق الداخلي بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، وقد تختلف دورة التدقيق الداخلي لبعض الأقسام، على سبيل المثال، قد يتم تدقيق عمليات التصنيع بشكل يومي لمراقبة الجودة، بينما يتم تدقيق المبيعات بشكل أسبوعي، في حين يتم تدقيق قسم الموارد البشرية كل ثلاثة أشهر على الأقل.

يمكننا اعتبار أن التدقيق الداخلي للشركة بمثابة رقابة داخلية لجميع أقسام الشركة، لضمان امتثال الجميع للوائح والقوانين، والتنبؤ المُبكر بالمخاطر أو الاحتيال الذي قد تتعرض له الشركة، وقبل أن نتناول انواع التدقيق الداخلي تعرف أولًا على فوائد التدقيق الداخلي للشركات من منظور عملي.

اهمية التدقيق الداخلي للشركات:

يعتقد الكثيرون أن عملية التدقيق الداخلي ليست بنفس أهمية التدقيق الخارجي، بل ويُقلل البعض من اهمية التدقيق الداخلي للشركة ويقتصر على استخراج تقارير صورية كل بضعة أشهر! لذلك عليك التعرف على فوائد التدقيق الداخلي ومدى تأثيره في حوكمة الشركة حتى وإن لم يُسفِر عن مخاطر فعلية في الوقت الحالي:

  • تتم عمليات التدقيق الداخلي على فترات زمنية قصيرة، مما يسمح لك بتتبع العمليات النقدية، ومراقبة سير العمليات ككل داخل الشركة، والتحكم الفعال في كافة العمليات.
  • توفر تقارير التدقيق الداخلي للشركة وصف تفصيلي بحالة كل قسم، وتوصيات واضحة لتحسين الأداء، على عكس تقارير التدقيق الخارجي التي تهتم باختبار مدى دقة العمليات وتعطي فقط التوصيات العامة.
  • وجود فكرة التدقيق الداخلي في حد ذاتها توثق انطباع الانضباط لدى موظفي الشركة، وتعزز البيئة الرقابية مما ينعكس بالإيجاب على أداء الموظفين طوال العام، ومن ناحية أخرى رصد خبرة الموظفين وسير عملهم.
  • ومن ضمن فوائد التدقيق الداخلي أيضًا تسهيل عملية التدقيق الخارجي، مما يقلل من الوقت المُستغرق في التدقيق الخارجي وبالتالي تقل التكلفة.

والسؤال الهام الآن:

ما هي مراحل التدقيق الداخلي الأربعة؟

بصرف النظر عن تعدد انواع التدقيق الداخلي للشركات، واختلاف دور المدقق الداخلي في كل منها، فإن جميعها تتم عبر منهجية واحدة، تبدأ بالتخطيط العملي، وتنتهي بصياغة التقارير الموضوعية المُبسطة، وفيما يلي بيان بـ مراحل التدقيق الداخلي الأربعة كما تقوم بها أكبر شركات التدقيق في الإمارات باختصار..

اولاً: مرحلة التخطيط:

يبدأ فريق التدقيق الداخلي عمله بمرحلة التخطيط، لتحديد متطلبات التدقيق، والأهداف المنشودة والجدول الزمني المناسب لإنجاز المهمة، وكذلك يتم توزيع المسؤوليات بين أعضاء الفريق، إلى جانب تنفيذ المهام التالية:

  • تسليم إشعار المراجعة لرؤساء الأقسام.
  • تنظيم اجتماع ما قبل المراجعة.
  • الاجتماع مع موظفي القسم.
  • مراجعة السياسات والإجراءات.
  • إجراء تقييم المخاطر.
  • تحديد العناصر المراد تدقيقها.
  • فهم طبيعة العمليات التجارية.

وتنتهي مرحلة التخطيط بإعداد برنامج مُفصل لمختلف انواع التدقيق الداخلي المطلوبة، لتبدأ بعدها مرحلة العمل الميداني.

ثانيًا: مرحلة العمل الميداني:

يتم عقد اجتماع لفريق التدقيق الداخلي لمناقشة طبيعة العمليات التجارية، وإجراءات الرقابة والداخلية، وتوزيع المهام لبدء العمل الميداني، وخلال هذه المرحلة يتم إنجاز المهام التالية:

  • مطابقة المعاملات.
  • جرد المخزون المادي.
  • متابعة الحسابات.
  • مراجعة المخططات الانسيابية للأداء.

علمًا بأنه يتم وضع تقرير أولي لكل مهمة، ومن ثم تبدأ مرحلة إعداد التقارير.

ثالثاً: مرحلة إعداد التقارير:

تختلف صيغة التقرير حسب انواع التدقيق الداخلي، ولكن مرحلة إعداد التقارير نفسها تمر بهذه الخطوات:

  • إصدار مسودة تقرير أولي.
  • مناقشة التقرير الأولي مع إدارة القسم أو الوحدة المختصة.
  • إعداد التقرير الموضوعي النهائي.
  • توزيع التقرير على أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام.

يتضمن التقرير الأولي أو كما يُعرف بالتقرير المؤقت العديد من النتائج التي يتم استثناء بعضها تبعًا لتوصيات رئيس الوحدة؛ بهدف أن يكون التقرير أكثر تركيزًا وموضوعية، ومن ثم يتم مراعاة التعديلات في التقرير النهائي، الذي يوضح باختصار نتائج عملية التدقيق، والتغييرات المقترح إجراؤها لتحسين الأداء، وعمليات المراقبة المستقبلية وما سيترتب عليها باختصار.

رابعًا: مرحلة المراقبة | التدقيق المحدود:

بعد موافقة الإدارة على بعض التوصيات الواردة ضمن تقارير التدقيق الخارجي، فإنه يتم تحديد ما يسمى بمرحلة المراقبة، والتي تتضمن تنفيذ التغييرات التي أوصى بها المدققون ضمن انواع التدقيق الداخلي المختلفة، وتحديد النطاق الزمني اللازم لإعادة تقييم هذه التغييرات، ومناقشة مدى تأثيرها بالإيجاب أو السلب.

على سبيل المثال، إذا أوضح المدقق الداخلي وجود قصور في التدقيق المالي نتيجة خطأ معين، وأشاد ببعض الإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة هذا القصور، وحدد خطوات هذه الإجراءات والمدى الزمني اللازم لتنفيذها، وليكن ستة أسابيع، وقد وافقت الإدارة على إجراء هذا التعديل، فعليه أن يقوم بإعداد تقرير محدود النطاق لتقييم هذه الإجراءات فقط في نهاية المدة الزمنية المحددة.

ما هي معايير التدقيق الداخلي؟

تم وضع بضعة معايير للتدقيق الداخلي لتنظيم أنشطة التدقيق وتوضيح سمات وخصائص الشركات والمدققين الداخليين، وتتناول معايير التدقيق الداخلي، معايير الأداء وتتمثل في:

  • وجوب تدوين الغرض من عملية التدقيق في لائحة التدقيق الداخلي للشركة واعتمادها من السلطة الإدارية المختصة.
  • استقلالية أنشطة التدقيق الداخلي، وموضوعية التقييم ووضع رأي نهائي محايد لنشاط التدقيق لدعم تطوير الشركة.
  • البراعة في الأداء ووجوب خضوع التدقيق لعمليات التقويم والتحسين قبل اعتماد التقرير النهائي لضمان جودة التدقيق.

هذا إلى جانب معايير الصفات الخاصة بجميع انواع التدقيق الداخلي وتتمثل في:

  • تضمين وثيقة التدقيق الداخلي للأهداف والصلاحيات والمسؤوليات.
  • توضيح المهارات المهنية المطلوبة من المدققين لإنجاز المهام المختلفة.
  • بيان كيفية التدقيق على التدقيق من خلال برامج الرقابة النوعية.
  • بيان موقع دائرة التدقيق على الهيكل التنظيمي داخل الشركة.

علمًَا بأن محتوى تقرير التدقيق الداخلي يجب أن يتضمن البيانات التالية:

  • عنوان المدقق (داخل أم خارج الشركة).
  • عنوان الشركة.
  • مسؤولية المدقق وإدارة الشركة.
  • نطاق التدقيق.
  • رأي التدقيق.
  • أساس الرأي.
  • توقيع المدقق المعتمد.
  • مكان التوقيع.
  • تاريخ تقرير التدقيق.
  • تاريخ التوقيع.

هل تواجه تعقيدات في عملية التدقيق: اقرأ: حالات عملية في تدقيق الحسابات

ثمة الكثير من المعايير لمختلف انواع التدقيق الداخلي، والتي يجب أن تتحقق جميعًا لإعداد تقرير صحيح يستوفي كافة الشروط المقررة، والجدير بالذكر أنه هناك عدة أنواع لتقارير التدقيق الداخلي.

أنواع تقارير التدقيق الداخلي:

هناك أربعة أنواع لتقارير التدقيق الداخلي يتم تحديدها بناء على نتيجة البحث والتدقيق كما يلي:

  • الرأي النظيف أو الرأي غير المتحفظ:

ينفي هذا التقرير وجود أي أخطاء في موضوع البحث، على سبيل المثال، في التقارير المالية، أشهر انواع التدقيق الداخلي، يعني تقرير الرأي غير المتحفظ أن جميع التقارير المالية للشركة تتوافق مع معايير الحسابات الدولية، وأن كافة البيانات والمعاملات المالية خالية من الأخطاء.

  • وجهة نظر مؤهلة:

يشير هذا التقرير إلى وجود بعض الأخطاء، وقد تمكن المدقق الداخلي من تحديد أسباب المشكلة، وغالبًا ما تتعلق بمخالفة أحد السياسات الدولية أو لوائح الشركة، ويقوم المدقق بوضع التوصيات اللازمة لحل المشكلة واستعادة سيادة النظام الداخلي، ويحدد كيفية وتوقيت تنفيذ هذه التوصيات.

  • رأي سلبي:

يعني الرأي السلبي استكشاف العديد من الأخطاء، واحتمالية وجود احتيال من قِبل أحد العاملين بالشركة، على سبيل المثال، يعني التقرير المالي السلبي عدم توافق البيانات المالية مع معايير المحاسبة الدولية، واحتمالية الاختلاس أو التحايل، وقد يتطلب ذلك إعادة مراجعة البيانات محل البحث.

  • تنازل عن الرأي:

في حالة إصدار تنازل عن الرأي أو إخلال للرأي يعني ذلك عدم توافر بيانات صحيحة، سواء لعدم وضوح موضوع البحث أو الهدف من عملية التدقيق، أو حجب الشركة أو أحد المسؤولين للبيانات أو التلاعب الداخلي، وقد يستدعي ذلك إعادة عملية التدقيق مرة أخرى.

يبدو من تعدد انواع التدقيق الداخلي والمعايير وسمات التقارير أن مهمة التدقيق الداخلي ليست سهلة على الإطلاق، فما هو دور المدقق الداخلي في الشركة؟

ما دور المدقق الداخلي؟

يتمثل دور المدقق الداخلي الأساسي في المراقبة والتقييم، ودعم نمو الأعمال، ويتحقق ذلك من خلال المهام التالية:

  • قياس العمليات والسياسات وتحديد أفضل الممارسات:

قد يتطلب تسيير الأعمال اتخاذ القرار بإضافة أو حذف إجراء معين، وهنا يتضح دور المدقق الداخلي في رصد وتحليل مدى صحة هذا القرار، وتأثيره على السياسات والإجراءات الخاصة بالشركة، وتعديل القرار في بعض الأحيان لدعم أهداف الشركة.

  • التنبؤ بالمخاطر وحماية الأصول ذات القيمة:

من خلال انواع التدقيق الداخلي المختلفة يقوم المدققون بتعزيز البيئة الرقابية في المؤسسات، وإجراء تقييم منهجي للمخاطر، يساعدك في تحديد الثغرات وكيفية حلها، ومن ثم حماية أصول الشركة، وتفادي الخسائر الممكنة.

  • تنقيح وتعديل اللوائح والقوانين:

يساعدك المدقق الداخلي في مواكبة مستجدات المتطلبات القانونية الأساسية للشركات، وإجراء التعديلات اللازمة على سياسات الشركة، وبحث مدى تأثيرها على أنشطة الشركة.

  • الدفاع عن شركتك في دعاوى المخالفات:

المدققون الداخليون على دراية تامة بالإطار التنظيمي للشركة، ومعايير الجودة لذا يمكنهم الدفاع عن شركتك في دعاوى المخالفات الخارجية، وكذلك حسم التحقيق في المخالفات الداخلية.

هل تبحث عن محاسب قانوني؟ تعرف على: مهام محاسب قانوني معتمد الإمارات وأهم مميزاته

المدقق الداخلي باختصار شديد هو حليفك الإداري المُحايد، لرصد وتقييم كافة السياسات والإجراءات الخاصة بالشركة، والجدير بالذكر أنه لا يشترط تواجد المدقق الداخلي بالشركة، بل يمكنك الاعتماد على شركات تدقيق الحسابات في دبي، التي توفر لك جميع انواع التدقيق الداخلي على مدار العام.

خدمة التدقيق الداخلي من شركة H A M:

عملية التدقيق الداخلي المنتظمة تضمن لشركتك البقاء في بيئة أعمال شديدة التنافس، و لكن عملية التدقيق في حد ذاتها سواء الداخلي أو الخارجي تتطلب درجة عالية من الاحترافية والخبرة والثقة، وفريق متخصص من المتمرسين في مهام التدقيق المختلفة للحصول على أفضل مستوى ممكن للخدمة، وهذا بالفعل ما تقدمه لك شركة H A M من خلال فريق عمل متكامل، يمكنه العمل على الخدمات التالية:

  • جميع انواع التدقيق الداخلي والخارجي.
  • التقارير الاستشارية المحاسبية.
  • خدمات المحاسبة الجنائية.
  • إعادة تقييم أوضاع الشركات.
  • خدمات الاستشارات الضريبية.
  • مختلف استشارات الأعمال.

احصل على أفضل مستوى ممكن لخدمات التدقيق الداخلي والخارجي، من خلال تعاونك مع فريق خبراء H A M ومستشاري التدقيق الداخلي والخارجي، تواصل معنا الآن للتعرف على المزيد من التفاصيل حول خدمات التدقيق الداخلي والخارجي لمختلف الأنشطة.

أهم الاسئلة الشائعة حول خدمات التدقيق:

ما هو دور التدقيق الداخلي؟

يتجلى دور التدقيق الداخلي في تحديد المشكلة وتعيين أسبابها وعواقبها، والتأكد من صلاحية الضوابط الداخلية، والتزام كافة الأقسام والموظفين بسياسات الشركة، أضف إلى ذلك دور التدقيق الداخلي في التحقق من صحة الإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها بقرار إداري.

ما هي مهام وواجبات المدقق الداخلي في المؤسسة؟

تتلخص مهام المدقق الداخلي في الشركة في مراجعة وتقييم مخاطر وضوابط المؤسسة، لتقديم التوصيات والنصائح اللازمة لتعزيز بيئة العمل ودعم أهداف الشركة، وتوضيح الوضع المالي الحالي للمستثمرين.

ما هو الفرق بين عملية التدقيق الخارجي والتدقيق الداخلي؟

يتم التدقيق الداخلي على فترات زمنية متقاربة لتعزيز الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، بينما يتم التدقيق الخارجي سنويًا للتأكد من امتثال الشركة للقوانين وصحة بيانات التدقيق الداخلي.

ما هي العناصر الخمسة للتدقيق الداخلي؟

تتضمن مهمة التدقيق الداخلي خمسة عناصر تتمثل في المعايير والحالة والسبب والنتيجة والإجراء التصحيحي، لتوضيح سبب إجراء التدقيق، وكيف سيتم، وما يهدِف المدقق إلى تحقيقه، والخطوات التي سيتم اتخاذها بعد اعتماد قرار التدقيق النهائي، وكيفية تنفيذها واختبار آثارها.

أحدث المقالات

اطلب خدمتك